إفي:

ارتدى فريق برشلونة قمصانا مغايرة لـ "قمصان البلاوجرانا " في المباريات الرسمية الست التي خاضها كفريق ضيف هذا الموسم، وهي حقيقة فسرها الخبراء الذين استشارتهم (إفي) والنادي نفسه، الذي يرتدي لاعبوه العلامة التجارية لـ "نايكي"، ترتبط ارتباطا مباشرا بهدف بيع المزيد من القمصان، وبالتالي تحقيق المزيد من الدخل.

ويقول مؤسس شركة (CA Sports Marketing) الإسبانية والمسؤول عن رعاية برشلونة خلال فترة جوزيب ماريا بارتوميو، سينتو أجرام، إن "الهدف النهائي تجاري؛ والطريقة الوحيدة لبيع المزيد من القمصان هي رؤيتها".



وأضاف "لا يتم الاتفاق على عدد المباريات التي يجب أن يرتدي الفريق خلالها قميصا محددا بموجب العقد، ولكن يتم تحديد الحد الأدنى من المباريات التي يجب خلالها ارتداء قميص محدد. على أي حال، فإن القرار النهائي بشأن القميص الذي يجب أن يرتديه الفريق في مباراة معينة يكون دائما قرار النادي نفسه''.

كما تقر مصادر من نادي برشلونة نفسه بأن ارتداء الأطقم البديلة كفريق ضيف "وسيلة لاستخدام أصول النادي لبيع المزيد من القمصان وبالتالي تحقيق المزيد من الدخل"، وذلك رغم امكانية ارتداء القميص الأساسي خارج الديار في العديد من الأحيان طبقا لملابس الفريق صاحب الأرض.

ومن بين المباريات الست التي لعبها برشلونة حتى الآن كفريق ضيف، ارتدى الفريق في ثلاث مباريات (خيتافي وألافيس ويوفنتوس) الطاقم الثالث، المكونة من قميص وردي وشورت أسود وجوارب خضراء، وشهدت مباراة يوفنتوس في دوري الأبطال اختلافا وحيدا هو الجوارب سوداء.

وأمام سيلتا فيجو في الدوري ودينامو كييف في دوري أبطال أوروبا، ارتدى برشلونة الطاقم الثاني، الأسود بالكامل تتخلله خطوط ذهبية؛ وأخيرا أمام أتلتيكو مدريد في الليجا، ارتدى الطاقم الرابع 'سنيرا' (ألوان علم إقليم كتالونيا).

وفي المقابل، يؤكد النادي أنه في المباريات القادمة للفريق الأول كضيف "من المحتمل أن يتم يرتدي قميص البلاوجرانا مجددا".

ومن المفارقات أن فريق أتلتيكو مدريد، الذي يرتدي العلامة التجارية لـ (نايكي) أيضا، قد لعب بالأطقم البديلة في جميع المباريات الرسمية خارج أرضه هذا الموسم، حيث خاض 5 مباريات، ثلاث في الدوري واثنتان في دوري أبطال أوروبا.

من ناحية أخرى، ارتدى ريال مدريد، الذي يرتدي العلامة التجارية لأديداس، طاقمه الأساسي في أربع من ثماني مباريات رسمية خاضها هذا الموسم كضيف، أمام ليفانتي وبرشلونة في الدوري، وبوروسيا مونشنجلادباخ وإنتر ميلان في دوري أبطال أوروبا؛ بينما ارتدى بالقميص الثالث "الوردي" أمام قادش في الدوري في اليوم العالمي لسرطان الثدي.