هدى عبدالحميد

قالت المحامية شيرين محمد الغزالي إن "الخطابة" مهنة تمارس بصفة غير رسمية، كونها غير مدرجة تحت مظلة القانون واللوائح البحرينية ولا يوجد هناك أطر تنظمها من قبل وزارة التجارة والصناعة، ولكن لا تعد مزاولة المهنة "مجرمة".

وبينت الغزالي أنه في حال قيام الشخص الممارس لهذه المهنة بإفشاء أسرار العملاء واستغلال بعض البيانات أو الصور المرسلة فهنا يتم التجريم وفقاً لقانون العقوبات.



يذكر أنه انتشرت مؤخراً حسابات على مواقع الإنترنت تقوم بالوساطة للجمع بين من ينوي الزواج تحت مسمى "الخطابة" وتعتمد على عرض المواصفات الشخصية للراغب في الزواج والمواصفات التي يرغب في توافرها في شريك العمر وتنشر على الموقع وعلى من يجد في نفسه الرغبة في التواصل يطلب التواصل مع الطرف العارض.

وقالت إحدى الخطابات إن برامج التواصل الاجتماعي سهلت العمل لي إذ أقوم بعرض البيانات مقابل 30 ديناراً، وإذا تم التوافق بين الطرفين أستلم 30 أخرى، والبيانات المعروضة عن العمر، ومواصفات الشكل، ولون البشرة والعيون والشعر بالإضافة إلى الطول والوزن، كما يتم طرح المستوى العلمي ونوع الوظيفة، والمواصفات التي يريدها بالطرف الآخر ويفضل الرجال الفتاة ذات البشرة البيضاء والشعر الأملس وتفضل الفتيات الرجل الطويل.