أشاد مجلس الوزراء، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء، بجهود قوات خفر السواحل ودورهم في حفظ أمن الحدود البحرية، وما أبداه منتسبو خفر السواحل من مهنية عالية وضبط النفس جراء اعتراض واحتجاز زورقين تابعين لخفر السواحل من قبل دوريات تابعة لأمن السواحل والحدود القطرية بالمياه الإقليمية لمملكة البحرين كما ورد في البيانات الصادرة من السلطة التشريعية، فيما رحب المجلس بالمواقف الوطنية والبيانات الصادرة من مجلس الشورى ومجلس النواب بهذا الشأن، مؤكداً ضرورة احترام القوانين المعمول بها والأعراف الدولية والاتفاقيات ذات الصلة، والابتعاد عن التصرفات والأفعال التي تهدد الأمن والسلم في منطقة الخليج العربي.

ووافق المجلس خلال جلسته الأسبوعية، اليوم الأثنين، عن بُعد، على مذكرة المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب بشأن تطوير قطاع التعليم ومنظومته، والمتضمنة إعادة هيكلة وزارة التربية والتعليم من خلال إعادة تنظيم عمل الوزارة إلى قطاعين: القطاع الأول للسياسات والاستراتيجيات والاداء، والقطاع الثاني لشؤون المدارس بهدف تعزيز فاعلية وكفاءة إدارة النظام التعليمي والخدمات التعليمية في المدارس الحكومية.

وسيتم نقل الإشراف تدريجياً على امتحانات الصفين التاسع والثاني عشر إلى هيئة جودة التعليم والتدريب بهدف توحيد الامتحانات وانظمة قياس المخرجات التعليمية.

كما سيتم اعتماد مؤشرات قياس أثر تنفيذ مبادرات تطوير قطاع التعليم.

ووافق المجلس أيضاً على مذكرة اللجنة الوزارية للشئون القانونية والتشريعية بشأن تعديل بعض أحكام قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات الخاصة، والذي يهدف إلى زيادة الإيرادات الخاصة بقطاع الرياضة والشباب.

وفي مستهل الجلسة، هنأ مجلس الوزراء المرأة البحرينية بمناسبة يوم المرأة البحرينية، مشيدًا بجهود المجلس الأعلى للمرأة، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، التي أسهمت في تعزيز تقدم المرأة البحرينية في جميع المجالات.

وثمن مجلس الوزراء توجيه صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس الوزراء بتخصيص مقاعد سباقي جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا وان 2020 وجائزة رولكس الصخير الكبرى للفورمولا وان 2020 لأبطال الصفوف الأمامية وعوائلهم تقديرًا وعرفانًا لجهودهم، مثنيًا المجلس على الجهود المبذولة في تنظيم السباق من قبل كافة أعضاء فريق البحرين وما اتسم به من تميّز في ظل الظروف الاستثنائية لفيروس كورونا، مشيرًا المجلس إلى أن هذا النجاح يضاف إلى سجل إنجازات مملكة البحرين.

وبمناسبة ختام قمة الشباب 2020، أكد مجلس الوزراء على أهمية تعزيز آليات تمكين الشباب وتأمين بيئة تنافسية لهم لتحقيق طموحاتهم، ووجه المجلس بتشكيل فريق عمل لدراسة توصيات قمة الشباب 2020 من أجل تضمينها في البرامج الحكومية تعزيزاً لمشاركة الشباب الفعالة في كافة المجالات ودعماً لجهود التنمية.

ورحب مجلس الوزراء بفوز مملكة البحرين بخمس جوائز ضمن جوائز التميز الحكومي العربي، مشيداً بتميز الجهات الحكومية الفائزة ومنوهًا بضرورة مواصلة تطوير العمل الحكومي وتحسين الخدمات الحكومية تلبيةً لتطلعات المواطنين.

بعدها، هنأ مجلس الوزراء دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة رئيساً وحكومة وشعباً بمناسبة اليوم الوطني التاسع والأربعين متمنياً لها مزيدًا من النماء والازدهار.

بعد ذلك نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.

ووافق المجلس على مذكرة اللجنة الوزارية للشئون القانونية والتشريعية بشأن تعديل اللائحة النموذجية للنظام الأساسي للمراكز والهيئات الشبابية الخاضعة لإشراف وزارة شئون الشباب والرياضة، بما يهدف إلى زيادة تطوير منظومة إدارة المراكز الشبابية دعماً وتعزيزاً لبرامج تمكين الشباب.

كما وافق على مذكرة اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية والتوازن المالي بشأن نظام التمويل للتسيير الذاتي لمراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات الحكومية، تفعيلاً لقانون الضمان الصحي وبما يعزز من تطوير جودة الخدمات وتعزيز التنافسية بين المؤسسات الصحية وضمان الاستغلال الأمثل للموارد في القطاع الصحي الحكومي.

ووافق على مذكرة وزارة المالية والاقتصاد الوطني بشأن مقترح المشاركة في صندوق الأمم المتحدة للسلامة المرورية (UNRSTF)، والاستفادة من المنصة بهدف عرض تجربة المملكة الإيجابية حول سلامة الطرق بالإضافة إلى الاستفادة من التجارب والممارسات الدولية ذات الصلة، تحت مظلة خبرات وإمكانيات منظمات الأمم المتحدة.

كما وافق على مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن ردود الحكومة على 5 اقتراحات برغبة من مجلس النواب.

واستعرض المجلس مذكرة اللجنة الوزارية للمشاريع التنموية والبنية التحتية بشأن جهود الحد من مخالفات البناء في المدن والمناطق السكنية.

صور


صور


صور


صور


صور