إفي:

أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك الأربعاء أن لدى المملكة المتحدة 50 مستشفى على استعداد لبدء التطعيم الأسبوع المقبل بمجرد موافقة الجهات المعنية على لقاح شركتي "فايزر" الأمريكية وشريكتها "بيوأنتك" الألمانية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وفي حديثه إلى شبكة (سكاي نيوز)، قال هانكوك إنه بالإضافة إلى المستشفيات، يتم إنشاء مراكز خاصة للتطعيم وكذلك في المراكز الطبية والصيدليات المجاورة.



وأضاف "50 مستشفى في عموم البلاد جاهزة وتنتظر تلقي اللقاح" محذرا من صعوبة الحفاظ على الجرعات عند 70 درجة تحت الصفر.

وأضاف "هذه عملية صعبة وأجهزة الصحة العامة في جميع أنحاء بريطانيا جاهزة.. لقد اعتادوا التعامل مع لقاحات وعقاقير مثل هذه، مع هذه الأنواع من الحالات".

وفي هذا الصدد، قال أيضا إن "الأمر ليس سهلا ولكن لدينا خطط، لذا أتحدث هذا الصباح مع زملائي في المناطق الأخرى (اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية) للتأكد من أننا جميعا على استعداد للتطعيم من بداية الأسبوع المقبل".

وتعليقا على ذلك، غرد رئيس وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجون عبر شبكة التواصل الاجتماعي (تويتر) أن هذا هو "أفضل خبر منذ وقت طويل".

كما سيتم تجهيز المراكز للتلقيح بالجرعة التي طورتها جامعة أكسفورد وشركة آسترازينيكا البريطانية للأدوية، والتي يتم تقييمها في الوقت الحالي.

وسلط وزير الصحة الضوء على فوائد جرعات آسترازينيكا بالنظر إلى أنها لا تتطلب ظروفا شديدة البرودة للتخزين، لذلك ستسهل التحصين.

وأضاف "نحن أول دولة في العالم تحصل على لقاح مرخص إكلينيكا".

في التجارب السريرية، التي تم الإبلاغ عنها في الأسابيع الأخيرة، ثبت أن لقاح فايزر فعال بنسبة 95% وله نتائج جيدة للجميع.

وتوصلت بريطانيا إلى عقد مع فايزر لشراء 40 مليون جرعة، مما سيسمح بتلقيح 20 مليون شخص نظرا للحاجة إلى حقنتين من المصل لنجاعته.