أعلنت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية عن ترخيص خمس شركات لتقديم خدمات الاستشارات الطبية عن بعد في مملكة البحرين وذلك خلال الفترة الزمنية لجائحة "كورونا" مما يعد دعماً لأنظمة الرعاية الصحية الرقمية في المملكة.

وصرحت رئيس قسم المرافق الصحية بالهيئة، الدكتورة حصة صباح الدوسري أن تقديم الرعاية الصحية عن بعد يعتبر طريقة وأداة مهمة لتقديم الرعاية المستمرة للمرضى أثناء جائحة كورونا. وتتنوع الخدمات الصحية المقدمة في تلك الشركات بين خدمة استشارات طبية متخصصة أو عامة وخدمة استشارات في مجال الاشعة.

ومن الجدير بالذكر أنّ جميع الشركات المرخص لها لممارسة خدمة التطبيب عن بعد تلتزم بالاشتراطات الخاصة بهذه الخدمة ومن أهمها أن يكون جميع مزاولي المهنة مرخصين من الهيئة، كما يتوجب وجود سياسات شاملة توضح دور كل من المركز المقدم للخدمة والأطباء التابعين له بالإضافة إلى حقوق وواجبات متلقي الخدمة.

كما يجب الحرص على وجود سياسات لكيفية التعامل مع الاستشارات بما فيها الرد على الشكاوى. وأن ترتكز الخدمة عن بعد على مراعاة أخلاقيات المهنة في التعامل مع الاستشارة والحفاظ على سرية المعلومات. كذلك أن لا تشمل الاستشارة وصف أي علاجات تتطلب وصفات طبية.