كشفت أرقام مصرف البحرين المركزي، ارتفاع المدفوعات الإلكترونية في البحرين خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث بلغت القيمة في نظام التحويلات المالية الالكترونية 641.1 مليون دينار بحريني لتحويلات "فوري+" للربع الثالث من هذا العام مقابل 145.5 مليون دينار بحريني في الربع الثالث من العام الماضي،

و3,158.5 مليون دينار بحريني لتحويلات فوري مقابل 3,190.8 مليون دينار بحريني لنفس الفترة، و118.7 مليون دينار بحريني لتحويلات فواتير مقابل 87.6 مليون دينار بحريني في العام الماضي.

كما شهدت المدفوعات الالكترونية توسعاً كبيراً في الفترة الأخيرة خاصة خلال هذا العام بالإضافة الى ذلك شهدت عمليات نقاط البيع في الربع الثالث من العام ارتفاعاً ملحوظاً، حيث بلغ عدد العمليات 21.4 مليون عملية في الربع الثالث من عام 2020 مقابل 16.6 مليون عملية في الربع الثاني من هذا العام.



وترأس رئيس مجلس إدارة مصرف البحرين المركزي حسن الجلاهمة، اجتماع مجلس الإدارة الخامس لعام 2020، صباح الأحد، حيث تم استعراض أهم المؤشرات الاقتصادية والنقدية والمصرفية المحققة خلال العام، حيث تشير البيانات إلى تحسن اهم المؤشرات الاقتصادية في الربع الثالث من هذا العام على ضوء عودة النشاط لمختلف القطاعات من خلال التحسن المشهود من ارتفاع محفظة القروض التي ارتفعت في الربع الثالث من هذا العام بنسبة %5.6 للقروض الشخصية و4% للقروض في قطاع الأعمال منذ فبراير هذا العام.

كما كشفت الأرقام ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع ليبلغ 14 بليون دينار في نهاية شهر سبتمبر 2020 مقابل 13.8 بليون دينار في نهاية شهر فبراير 2020 قبل بدأ أزمة تفشي فايروس كورونا.

كذلك بينت الأرقام ارتفاع قيمة الودائع المحلية لدى مصارف قطاع التجزئة بنسبة 1.3%.

وارتفعت قيمة العمليات الى 588.1 مليون دينار بحريني في الربع الثالث من عام 2020 مقابل 472.3 مليون دينار بحريني في الربع الثاني من هذا العام.

واستهل رئيس المجلس الاجتماع بتقديم خالص التهاني والتبريكات لجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة ملك مملكة البحرين، بمناسبة العيد الوطني المجيد وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد ال خليفة ولي العهد رئيس الوزراء، كما قدم الشكر والتقدير الى القيادة الرشيدة على دعمهم ومساندتهم للمصرف وللقطاع المالي والذي ساهم في تعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز مالي.

وعبر رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن خالص العزاء والمواساة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وذلك لوفاة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رحمه الله، ويشيد في هذا الشأن بالدور الكبير الذي قام به الفقيد في دعم وتطوير القطاع المالي طوال العقود الخمسة الماضية ، حيث كان سموه اول رئيس لمجلس النقد ومن ثم مؤسسة نقد البحرين.

وبعدها استعرض المجلس الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، حيث اطلع المجلس على تقرير الأداء للمصرف والتطورات في القطاع المالي للربع الرابع لعام 2020، وتقرير الأداء المالي للمصرف حتى نهاية نوفمبر2020، وأقر المجلس ميزانية المصرف لعام 2021. واطلع المجلس على التقارير الخاصة بوكالة ستاندرد وبورز عن التصنيف الائتماني السيادي لمملكة البحرين.