يحظى الحراك المعماري الحديث في مملكة البحرين باهتمام أهم المتخصصين في عالم الهندسة المعماريّة، إذ وضعت مجلّة El Croquis الصادرة باللغتين الإنكليزية والإسبانية والتي تعنى بالتصاميم وأعمال الهندسة المعماريّة العالمية على غلاف عددها الصادر حديثاً مبنى "الركن الأخضر" المتفرّع عن مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث وهو من تصميم الشركة الهندسية الهولندية "ستوديو آن هولتروب" التي خصصت المجلة عددها كاملاً لمشاريعها الهندسية.

الركن الأخضر" الذي أبصر النور مؤخّراً في مدينة المحرّق بدعم من دولة الإمارات العربية المتّحدة الشقيقة استُخدمت في إنشائه عملية الصب المفتوح للخرسانة في طوابقه الأربعة والتي سيخصص أحدها لترميم اللوحات والكتب القديمة، وآخر للترويج الثقافي.



والجدير بالذكر أن هذه هي المرة الثانية فقط في تاريخ المجلة التي يتم فيها وضع غلاف مبنى من العالم العربي، وكانت المرة الأولى أيضًا مبنى في المحرق وهو "دار المحرق" التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار.

تضمّنت صفحات العدد الأخير من المجلّة، بالإضافة إلى مبنى "الركن الأخضر"، صوراً ومعلوماتٍ عن جناح "آثار خضراء وهو جناح مملكة البحرين الفائز بالجائزة الفضية للعمارة في إكسبو ميلانو وتمّت إعادة بنائه في المحرق، بالإضافة لصور من سوق القيصريّة بحلّته الجديدة عاكساً مزيجاً بين العمارة التقليدية وملامح العمران الحديث، ومبنى بريد المنامة (مبنى الجمارك سابقاً) والذي أشرفت عليه هيئة البحرين للثقافة والآثار، بالإضافة لبعض المشاريع المستقبلية ضمن طريق اللؤلؤ في المحرّق ومنها مجلس سيادي ومتحف اللؤلؤ وبيت مراد.

والمعروف أن مجلّة El Croquis هي أحد أرقى المنشورات المعمارية المرموقة في العالم، تحمل أهم تصميمات وأعمال الهندسة المعمارية في دراسات مفصلة كل شهرين وتحلل أعمال أبرز المهندسين المعماريين على الساحة الدولية.