أكد مصدر مطلع تأجيل أقساط القروض لمدة 6 أشهر اعتباراً من مطلع يناير 2021 للراغبين، مع أحتساب الأرباح والفوائد واستبعاد بطاقات الائتمانية وأقساط التمويل المستلمة من خلال المحكمة.

كما أكد المصدر بان المصرف البحرين المركزي أصدر توجيه إلى البنوك بعرض خيار التأجيل أمام عملائهم، وأن يستلزم الخيار تمديد المدة مع مراعاة الربح والفائدة الاضافية، والحفاظ على مبلغ القسط دون تغيير، مع التزام المرخص لهم بعد زيادة أسعار الفائدة، كما لا يشمل القرار على العملاء من لديهم متأخرات للأقساط مدتها أزيد من 3 أشهر قبل قرار التوقيف.

وجاء في خطاب مصرف البحرين المركزي المعمم على البنوك والذي حصلت الوطن على نسخة منه بأنه بعد مناقشات مصرف البحرين المركزي مع جمعية مصارف البحرين ("BAB") حول الإجراءات التنظيمية الحالية لـ COVID-19 وتقديم مزيد من التأجيل للمقترضين للأقساط مع الربح و الفائدة.

يوجه مصرف البحرين المركزي المرخص لهم الذين ينطبق عليهم هذا تعميم هام بخصوص تأجيل الاقساط للعملاء لمدة 6 أشهر المقبلة، اعتباراً من يناير 2021، إذ يجب على المرخص لهم أن يعرضوا على عملائهم خيار تأجيل أقساط مع الأخذ في الاعتبار الربح و الفائدة الإضافية ، مع الحفاظ على مبلغ القسط دون تغيير.

صور


وأوصى المصرف البنوك بعدم زيادة معدلات الربح و الفائدة ، مع يجب تقديم خيار تأجيل الأقساط لجميع العملاء المقيمين من الأفراد والشركات، واستبعاد اقساط بطاقات الائتمان ، والتمويل المقبوضة عن طريق المحكمة ما لم يتم ترتيبها عن طريق المحكمة بالإضافة إلى التسهيلات الائتمانية للشركات المقيمة التي تشمل المقرضين المشاركين غير المقيمين، وكذلك تمويل ما قبل التصدير بموجب خطابات الاعتماد دون الرجوع إلى الشركة المقيمة، و يجب تضمين تسهيلات الشيكات المخصومة في خيار التأجيل رهناً باستلام شيكات جديدة، كما يجب تضمين تسهيلات خصم الدفع المرحلي في حالة عدم استلام الدفع، وعدم فرض رسوم على العملاء لتوفير خيار التأجيل ويجب أن تستمر جميع الشروط والأحكام وفقًا للاتفاقية الأصلية مع العملاء .

كما وجه المصرف البنوك بإبلاغ عملائهم بالتغييرات الناتجة في المدة والمبلغ الإجمالي المستحق ، ومبلغ الربح / الفائدة الإضافي الذي سيحمله العميل، والتأكيد من جميع إعلانات التأجيل للجمهور وعملائه ، سواء من خلال الصحافة أو وسائل الإعلام الأخرى ، يجب أن تكون شفافة وواضحة.

صور


تجدر الإشارة إلى أن مصرفالبحرين المركزي أصدر تعميم في 22 سبتمبر لكافة البنوك وشركات التمويل ومؤسسات التمويل الاصغر فإنه لن تفرض رسوم إدارية على طلب تأجيل قسط القروض إلى نهاية العام الجاري، ويأتي ذلك من خلال الاستجابة المشكورة من قبل المصارف لدعوة مصرف البحرين المركزي لتأجيل أقساط القروض حتى نهاية العام الجاري.

ووجه مصرف البحرين المركزي حينها كافة المصارف الى تطبيق نفس الشروط والاحكام القائمة على القروض من حيث سعر الفائدة او الارباح وتكلفة تمديد بوليصة التأمين عند تأجيل اقساط القروض حتى نهايةالعام الجاري.