أطلقت هواوي نظام تشغيل HarmonyOS 2.0 Beta، لمطوري تطبيقات الهواتف الذكية رسمياً فيDeveloper Day 2020 HUAWEI في بكين ما يمثل علامة فارقة في بناء منظومة HarmonyOS الشاملة، إذ يمكن لمطوري تطبيقات الهواتف الذكية المهتمين بالنسخة التجريبية 2.0 التقدم للحصول عليها على الموقع الرسمي HUAWEI Developer.

وتم توفير إمكانات نظام HarmonyOS الشامل، والعديد من واجهات برمجة التطبيقات، والأدوات القوية مثل محاكي DevEco Studio المحسّن، ما يسهل تطوير تطبيقات الهواتف الذكية المتوافقة مع نظام التشغيل HarmonyOS.

وتأمل هواوي الترحيب بمزيد من الشركاء إلى المنظومة، ومنح المستخدمين إمكانية الوصول إلى مجموعة كاملة من المزايا التي تقدمها عبر إستراتيجيتها لحياة سلسة مدعمة بالذكاء الاصطناعي - Seamless AI Life، من خلال الخدمات الذكية التي تتفاعل معهم وترفه عنهم وتعلمهم بطرق جديدة وعميقة، في المنزل، وفي صالة الألعاب الرياضية وفي المكتب وأثناء التنقل.



وقال رئيس قسم هندسة البرمجيات في مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين وانغ تشنغلو: "إن نظام التشغيل HarmonyOS إنجاز مهم حقيقةً، حيث أعاد تعريف كيفية تفاعل الأشخاص والأجهزة مع بعضهم البعض في كل جانب من جوانب الحياة اليومية".

وأضاف: "لم تعد الأجهزة والخدمات مقتصرة على بعض سيناريوهات الحياة فقط، حيث يمكن للمستخدمين الآن تخصيص طريقة عمل أجهزتهم بحرية لحساب أي إعداد. سينشئ نظام التشغيل HarmonyOS "أجهزة فائقة" تأتي مع تطبيقات أكثر ثراءً من أي وقت مضى، فضلاً عن "الخدمات الفائقة" التي تغير الحياة".

وتم تصميم نظام التشغيل HarmonyOS وتقنيته الموزعة الأساسية لهذا النموذج المستقبلي لإنترنت الأشياء. من خلال المساعدة في إنشاء "أجهزة فائقة"، يتم تشكيلها من خلال تجميع موارد البرامج والأجهزة من أجهزة مستقلة مادياً. في السابق كان النظام يجعل الطموحات السامية لإستراتيجية حياة سلسة مدعمة بالذكاء الاصطناعي -Seamless AI Life حقيقة كاملة. يساعد نظام التشغيل HarmonyOS على ضمان استجابة جميع الأجهزة لكل نزوة المستخدم، ومجهزة للتعامل مع أي سيناريو استخدام يمكن تصوره.

ويشجع نظام التشغيل HarmonyOS جميع المطورين على إطلاق خيالهم والتوصل إلى أفكار واعدة حول كيفية إنشاء خدمات لحياة سلسة مدعمة بالذكاء الاصطناعي - Seamless AI Life لجميع المستخدمين. لذلك، لا عجب أن أكثر من 120 من منشئي التطبيقات السائدة، بمن فيهم JD.com و China UnionPay و Youku Video وiFlytek ، قد اختاروا نظام التشغيل HarmonyOS كنظامهم المفضل.

وتشترك المجموعة الواسعة من أجهزة إنترنت الأشياء اليوم في قليل من القواسم المشتركة، حيث يمكن تقسيمها أنواعاً مختلفة من الأجهزة وأنظمة التشغيل. وأعاق هذا الواقع تطوير التطبيقات التقليدية، حيث يلزم تكييف التطبيقات لتناسب جميع أحجام وأنظمة الشاشات المختلفة قبل الإصدار.

وجعلت هواوي تجزئة إنترنت الأشياء شيئاً من الماضي، من خلال فتح جميع أطر عمل نظام التشغيل HarmonyOS وسلاسل أدوات النظام الأساسي للمطورين.

وتم توفير أكثر من 15 ألف واجهة لبرمجة تطبيقات - API، بما في ذلك خدمات النظام الموزعة وقدرات البرامج والأجهزة. عند القيام بذلك، يهدف نظام التشغيل HarmonyOS إلى المساعدة في إنشاء تطبيقات مبتكرة وتنافسية متوافقة مع جميع أنواع الأجهزة وموجهة نحو جميع سيناريوهات الاستخدام، بنفس السهولة التي تمت تجربتها في عصر تطوير تطبيقات الأجهزة المستقلة.

وسيقوم نظام HarmonyOS أيضاً بتحويل أعمال بائعي الأجهزة، من خلال مساعدتهم على تحويل المنتجات إلى خدمات. سيتم توجيه ابتكار البرامج لتحقيق استخدام مرن ومتمايز للأجهزة.

وسيتم تجميع موارد الأجهزة من جميع الأجهزة المتصلة، لتمكين الشركاء من استخراج المزيد من القيمة عن طريق بيع الخدمات على أساس مستمر، بدلاً من الاقتصار على بيع المنتج لمرة واحدة.