أيمن شكل - تصوير: سهيل وزير

أكد الرئيس التنفيذي لشركة "إدامة" أمين العريض عودة النشاط التجاري على نطاق واسع في مشروع "ذا ترمينال" في منطقة العدلية بعد اكتمال المطاعم ومواقف السيارات في المشروع.

وقال في حوار مع "الوطن" إن المشروع يتميز بأنه خليط يجمع بين مواقف السيارات والمطاعم والمقاهي بتكلفة 7 ملايين دينار، مبيناً أن "إدامة" تمتلك حصة في شركة البحرين لمواقف السيارات، ويعتبر "ذا ترمينال" من أنجح المشاريع لدينا، حيث يبلغ متوسط العائد منه أكثر من 10% كمردود على الإيجار.



وبين أن مساحة الأراضي المُخصصة للتأجير في مشروع سعادة تبلغ 5,000 متر مربع، باستثناء المرفأ الذي عينت إدامة شركة الجنوب للسياحة مشغلاً له بقيمة الإجمالية لتشييد المشروع 4.81 مليون دينار.

وأضاف أن مشروع "سعادة" يتكون من جزأين، الأول على الواجهة البحرية وقد اكتمل بنجاح، والثاني مبنى متعدد الاستخدامات يحمل اسم "سوق سعادة"، مؤكداً أنه سيتم الربط بين الواجهة البحرية مع سوق المحرق القديم، بإنشاء جسر المشاة بين المنطقتين لربط الزوارما بين المشروعين، وتم التوقيع على تعاقد مع مجموعة "الزامل"، وتكفلت المجموعة بتمويل وتحمل تكاليف إنشاء الجسر.

وأشار إلى التركيز في المستقبل سيكون على المشاريع السياحية والواجهات البحرية التي تخلق مناطق جذب للسياحة الخارجية، مبيناً أهمية التوسع على نطاق أكبر وجذب السياح من منطقة الخليج، ثم بعد ذلك يمكن التفكير في التوسع الدولي.

وفيما يلي نص الحوار:

ما مدى مساهمة الذراع العقاري "إدامة" في الاقتصاد الوطني؟

- تعتبر إدامة ومشاريعها من المحركات الرئيسة في الاقتصاد، وعلى سبيل المثال مشروع "سعادة" الذي يتضمن 33 محلا تجاريا، يمكنها أن توفر فرص عمل في مشروعات متنوعة سواء بطرق مباشرة أو غير مباشرة، والعقار بشكل عام يعتبر العمود الفقري لأي اقتصاد، لأنه يمثل البنية التحتية لأي مشروع سواء كان مطاعم أو مستشفيات أو غيرها، وإدامة كذراع عقاري لممتلكات، دورها رئيس وفعال وملموس في تنمية هذا القطاع. ورغم تأثير جائحة كورونا (كوفيد19) على العقار وتحول مشاريع كثيرة إلى أسلوب العمل عن بعد والدوام الافتراضي، إلا أن النشاط التجاري ما يزال يعتمد إلى حد كبير على العقار والأماكن الملموسة.

هل سيكون هناك جسر مشاة خاص مرتبط بمشروع "سعادة"، على غرار جسر الثقافة الخاص بمسار اللؤلؤ؟

- مشروع "سعادة" يتكون من جزأين، الأول على الواجهة البحرية وقد اكتمل بنجاح، ويعتبر متفردا بالمقارنة مع المشاريع النظيرة، من حيث الإطلالة البحرية، والثاني مبنى متعدد الاستخدامات يحمل اسم "سوق سعادة".

وأردنا الربط بين الواجهة البحرية مع سوق المحرق القديم، بإنشاء جسر المشاة بين المنطقتين لربط الزوارما بين المشروعين، وقد وقعنا تعاقدا مع مجموعة "الزامل" بحضور وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وتكفلت المجموعة بتمويل وتحمل تكاليف إنشاء الجسر.

ما هو حجم مشاريع إدامة والمحفظة الاستثمارية؟

- لدى إدامة العديد من الأراضي الملائمة لإنشاء مشاريع تطويرية عليها، لكن كان لابد من التركيز على المشاريع الاستراتيجية الوطنية الضخمة التي يكون لها أثر اقتصادي إيجابي عظيم، ولا نريد التشتت في مشاريع صغيرة، ولذلك سيكون التركيز في المستقبل على المشاريع السياحية والواجهات البحرية التي تخلق مناطق جذب للسياحة الخارجية. ونسعى في مشاريعنا للتوسع على نطاق أكبر وجذب السياح من منطقة الخليج، خاصة مع وجود علاقات وطيدة بين البحرين والمملكة العربية السعودية، ثم بعد ذلك يمكن التفكير في التوسع الدولي.

ما هي الرؤية الخاصة بمشروع سترة الصناعية؟

- من المؤكد أن الصناعات تحظى بأهمية كبيرة وهو قطاع تسعى إدامة للاستثمار فيه، حيث تعتبر المستودعات والعقارات جزءا أساسيًا من أي مشروع صناعي.

ولدينا في محفظة إدامة قطع أراضي قريبة من مصنع ألبا بالإضافة إلى منطقة عسكر، وسنعمل على التخطيط لمشاريع تخدم التنمية الصناعية في البحرين، لما لها من دور رئيسي في تعزيز الاقتصاد الوطني، ويدخل مشروع سترة الصناعي ضمن الخطة الاستراتيجية لإدامة، وقد بدأنا بالفعل بإنشاء المستودعات "المرنة" بالأراضي الصناعية والتي تخدم الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة، وتتميز هذه المشاريع بسرعة الإنجاز، إذ أنها لا تتجاوز فترة 10 أشهر، ولذلك هي من ضمن خطط إدامة التي ستركز عليها في المرحلة القادمة بالتوازي مع المشاريع السياحية.

المشاريع الضخمة تحتاج إلى متخصصين في تسويقها، فهل لدى إدامة إدارة خاصة بهذا الشأن؟

- بالفعل، لدينا فريق عمل خاص مؤهل وذراع مهتم بالتأجير وتقديم الخدمات التسويقية إلى إدامة بالإضافة إلى إدارة المشاريع والعقارات التابعة للقطاع الحكومي بشكل عام، وقد تم التوقيع على مذكرات تفاهم مع وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني والمجلس الأعلى للبيئة ووزارة المالية والاقتصاد الوطني بالإضافة إلى بنك التنمية. ولدى "إدامة" ذراع مختص بإدارة الأصول والترويج لها والتأجير وصيانة المرافق وهي عملية تدار عبر أحد إدارات الشركة.

كم تبلغ مساحة الأراضي المُخصصة للتأجير في مشروع؟

- تبلغ مساحة الأراضي المُخصصة للتأجير في مشروع سعادة 5,000 متر مربع، باستثناء المرفأ الذي عينت إدامة شركة الجنوب للسياحة مشغلاً له. وبلغت القيمة الإجمالية لتشييد المشروع 4.81 مليون دينار.

وحرصنا في "سعادة" على إبقاء مساحات مفتوحة متعددة لتلائم تطلعات مرتادي المشروع الذين لا يرغبون بالتواجد داخل المساحات المغلقة، فبالإضافة إلى وجود مطاعم ومقاهي، يحتاج الناس إلى مساحات للمشي والرياضة البسيطة، ورؤيتنا لا تركز على الاستغلال الأقصى للأرض فحسب، وبل الاستغلال الأمثل لزيادة قيمة المشروع وتأثيره المعنوي على المجتمع.

كم إجمالي حجم الأراضي في محفظة إدامة؟

- لا أستطيع وضع رقم محدد، لأن هناك أراض كثيرة، وهناك أراضي شاسعة، ودورنا تحديد المشاريع التي سنعمل عليها بذكاء وابتكار، ووفق الإمكانيات المتوفرة لدى إدامة، حيث نركز على المشاريع التي يمكن أن تقدم أكبر فائدة اقتصادية واجتماعية للبحرين. ومن خلال تركيزنا على المشاريع، تمكنّا من الانتهاء من مشروع سعادة، ومواقف السيارات بمجمع السلمانية الطبي. واليوم بدأنا التخطيط للسنوات القادمة بالتركيز على المشاريع السياحية الكبرى وخاصة في جنوب البحرين، وذلك مع وجود مساحات كبيرة غير مستغلة، ويهدف دورنا لتفعيل تلك المساحات لتعزيز الاستدامة بالمملكة. وكذلك يتم حالياً دراسة مجموعة من الأراضي لتطويرها إلى مواقف سيارات متعددة الطوابق والاستخدامات.

هل هناك مستثمرون أجانب في مشاريع إدامة وكم عددهم؟

- الشراكات الفاعلة مع إدامة في الوقت الحالي معظمها محلية، وهي مع البنوك والشركات العقارية والمقاولات. ويأتي دور إدامة في إشراك القطاع الخاص والجهات المرتبطة بالإنشاءات، لأن دورهم مهم بسبب الإمكانات المحدودة لدى الشركة، وتتواصل هذه الشراكة مع مختلف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة ذات العلاقة بمجال الاستثمار والعقارات.

ما هي البنوك المشاركة في مشاريع إدامة؟

- لدينا أكثر من بنك يعمل معنا مثل بيت التمويل الكويتي والمصرف الخليجي التجاري وبنك البحرين الوطني، والبنك الأهلي المتحد، وتأتي العلاقة مع تلك البنوك في أكثر من صورة، سواء من حيث التمويل أو التأجير.

كم تبلغ تكلفة مجمع مواقف السيارات «ذا ترمينال» في منطقة العدلية؟

- مشروع «ذا ترمينال» يتميز بأنه خليط يجمع بين مواقف السيارات والمطاعم والمقاهي، وقد تجاوزت تكلفته 7 ملايين دينار. ويتركز اهتمامنا في الشركة بهذا المجال من المشاريع العقارية، حيث تمتلك إدامة حصة في شركة البحرين لمواقف السيارات، ويعتبر «ذا ترمينال» من أنجح المشاريع لدينا، حيث يبلغ متوسط العائد منه أكثر من 10% كمردود على الإيجار، وهي نسبة تعتبر كبيرة بالمقارنة مع التوقعات التي كانت تأتي ضمن نسبة 8% فقط في وجود "كورونا"، وهو يعتبر من أحد المشاريع الناجحة لدى إدامة، رغم تداعيات جائحة كورونا التي أثرت على مشاريع المطاعم والمقاهي.

لقد تأثرت العديد من المشاريع الاقتصادية خلال عام 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا "كوفيد 19" لكن أستطيع التأكيد على أن النشاط بدأ يعود بقوة، وهو ما لمسناه من مشروع «ذا ترمينال» حيث أن جميع المطاعم والمواقف ممتلئة وكاملة العدد.

وتهدف "إدامة" إلى إضافة أكثر من 1000 موقف ذكي للسيارات في كل أنحاء البحرين، وليتم إدارتها عبر برنامج مركزي ذكي يهدف إلى تقليل التكلفة وزيادة رضا العملاء في خلال الخمس سنوات المقبلة.

إن التعافي من آثار الجائحة لم يحدد زمنه حتى الآن، لكن عندما استفادت العديد من المؤسسات الاقتصادية من الحزمة المالية التي أطلقتها الحكومة، عاد ذلك بأثر ملموس على سرعة التعافي الذي نشهده اليوم.

ويمكن قياس معدلات الطلب التي تُبيّن أننا وصلنا لمستويات أعلى مما كان الوضع عليه قبل جائحة "كوفيد 19". واليوم، إذا استطاعت المطاعم أن توفر لزبائنها مساحات مفتوحة تمنحهم الشعور بالراحة، فسيعودون للمكان أكثر من مرة، وسيكون وضع تلك المطاعم جيد، وذلك ما حرصنا عليه في مشروع "سعادة"، حيث قدمنا تجربة جميلة تتيح للزوار واجهة بحرية ومساحات للحركة بحرية.

ما هي الاستثمارات التي تجرى حالياً في "جزر حوار"؟

- جزر حوار تعتبر ضمن الخطط الاستراتيجية لإدامة، وما زالت في طور الدراسة ولا أستطيع تحديد الاستثمارات في الوقت الراهن، ولكن أعتقد أن جزر حوار سيكون لها مستقبل واعد في الجذب السياحي للبحرين وستعزز من استقطاب السياح والزوار من الداخل والخارج.

هل تتطرق دراسات الجدوى إلى عوائد مشاريع إدامة؟

- المخطط العام للمشاريع التي تنشئها إدامة يجب أن يكون مرناً ويخلق فرص مجزية، فالسوق هو من يحدد الاحتياجات المستقبلية، والكلمة الأخيرة عند المستثمر أو المستأجر وما يتطلبه الوضع. ولذلك تستدعي المرونة أن يكون المخطط العام مفتوحاً على كل الاحتمالات، والعرض والطلب يحدد العوائد المرجوة.

كلمة للمستثمرين؟

- أتمنى من الجميع زيارة مشروع "سعادة" خاصة في الأجواء الجميلة التي نعيشها هذه الأيام وكذلك مشروع «ذا ترمينال» الذي يضم تشكيلة من أشهر المطاعم في البحرين.

وتنفيذاً التوجيهات الحكومة، وضعت إدامة خطة استراتيجية متصلة بأهداف الرؤية الاقتصادية 2020، ومنها أطلقت إدامة باقات متنوعة من المشاريع العقارية والاستثمارية ذات البيئة العقارية الجاذبة لتشجيع واستقطاب الاستثمارات المحلية والخارجية، مما يعزز النمو الاقتصادي والاستدامة في المملكة.