شهدت بورصة لندن، الاثنين، ارتفاعاً بأكثر من 1.5%، في أول يوم تداول منذ خروج بريطانيا رسمياً من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي (بريكست)، في بداية قوية للعام 2021.

وارتفع مؤشر "فوتسي 100" (فايننشال تايمز للأوراق المالية) بنسبة 1.54% وبلغ 6.560.33 نقطة عند الافتتاح، بعدما خسر ليلة رأس السنة 1.5% عند التداول به للمرة الأخيرة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

وفي منطقة اليورو، ارتفع مؤشر "داكس 30" في فرانكفورت، الاثنين، بنسبة 1.2%، فيما ارتفع مؤشر "كاك 40" في باريس بزيادة بلغت 1.3%.



وسجّلت البورصات الآسيوية بداية عام قوية مع تزايد التفاؤل بشأن التوقعات الاقتصادية، على الرغم من المخاوف المستمرة بشأن الأزمة الصحية الناتجة عن فيروس كورونا.

وقال ريتشارد هانتر، رئيس قسم الأسواق في "إنتراكتيف إنفستور": "ما زالت الآثار الفعلية لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي غير معروفة، لكن التوصل إلى اتفاق تجاري قبل الموعد النهائي يزيل بعض العبء الذي كان يطارد المؤشر لبعض الوقت".

وكانت الأسهم الرئيسية في بورصة لندن، انخفضت في ديسمبر الماضي، إلى أدنى مستوياتها خلال 3 أسابيع، في وقت أضرّ تعليق الرحلات الجوية مؤقتاً من الأراضي البريطانية بأسهم الشركات العاملة في قطاعي الطيران والنفط، حسبما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء.

وخرجت المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير 2020، لكنها بقيت في مرحلة انتقالية حتى 31 ديسمبر الماضي، فيما كان الجانبان يتفاوضان على اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد بريكست تم إبرامه في 24 ديسمبر الماضي. ويأمل المستثمرون في أن يؤدي طرح لقاحات ضد الفيروس إلى الحد من الارتفاع في معدلات الإصابة.