مريم بوجيري

كشفت وزيرة الصحة فائقة الصالح عن وجود خطة لدى الوزارة لإعادة هيكلة الطب النفسي خلال الفترة المقبلة حيث سيتم أيضاً النظر في الكوادر الطبية التي ستغطي تلك الاحتياجات في ضوء التغييرات الحالية.

وأكدت في ردها على سؤال برلماني للنائب معصومة عبدالرحيم خلال جلسة النواب، إنشاء مركز جديد في المحرق مختلف عن المركز الحالي لكبار السن للإقامة الطولية سيخصص للطب النفسي، مشيرة إلى أن مركز سترة موجود وسيتم تشغيله قريباً وينظر في الكوادر البشرية له.



وبينت الصالح "وجود دراسة تتم الآن لإعادة النظر في هيكلة الطب النفسي خصوصاً مع التسيير الذاتي للمستشفيات والمراكز الصحية، أما الطب النفسي والإقامة الطويلة أصبحت من اختصاصات الوزارة ولذلك هناك إعادة هيكلة الطب النفسي في ضوء التغييرات وسيتم النظر في الكوادر الطبية التي ستغطي احتياجات الطب النفسي والإقامة الطويلة.

وأكدت أن مركز الإعاقة الشامل سيضم 10 مبانٍ منها مبنى للتشخيص ومباني الإقامة الطويلة ومبنى مخصص للطب النفسي، مشيرة إلى أن الجائحة أجلت من افتتاح المركز وتم تخصيصه لاستقبال حالات مرضى فيروس كورونا نظراً للجائحة.

وفيما يتعلق برصد الوزارة لحالات استغلال الإعانة المصروفة لذوي الإعاقة، أكدت الوزيرة وجود الحالات المذكورة وتمت محاسبتهم، بينما أكدت أن المعاق المقيم إقامة طويلة في المستشفى لا تصرف له الإعانة، معتبرة أن هذه قضية مجتمعية تحتاج لتوعية ومحاسبة المجتمع والأهل ذاتهم.

وأضافت: "لدينا جناح للأطفال في الطب النفسي حتى سن 14 عاماً، وسندرس في المستقبل النظر في تطوير الطب النفسي بتخصيص مركز للنساء، وستركز الوزارة على الصحة العامة والطب النفسي خلال الفترة المقبلة".