ثامر طيفور

انتشر في الآونة الأخيرة فيروس شبكي يسمى آد وير "ADWARE" ينتقل عبر تطبيق واتس أب في البحرين، يهدف إلى سرقة بيانات الاتصال من المستخدمين لنشر إعلانات.

ويستغل الفيروس اسم العلامة التجارية العالمية كارفور في نشر رسالة يدعي من خلالها وجود 3000 قسيمة تخفيضات على منتجات مختارة في السوبرماركت الشهير.



عند فتح رابط الفيروس بحسب ما يؤكد الخبير في أمن المعلومات في "الوطن" أحمد العبادي، يقوم الفيروس بنشر نفسه، حيث بفتحك الرابط تعطيه الصلاحية للحصول على بيانات الاتصال الخاصة بك، والتي تشمل جميع الأرقام المسجلة على حسابك، وبذلك يعيد الفيروس نشر نفسه وهكذا.

وحذر العبادي من فتح تلك الروابط المشبوهة، مؤكداً أن خطرها كبير بشكل لا يصدق، إذ إن مطوري تلك الروابط يستتطيعون الحصول على بيانات مالية وخصم مبالغ من من يقوم بفتح الرابط.

وكانت واقعة شهيرة حصلت في ألمانيا الصيف الماضي، قام خلالها قراصنة بتطوير هاك بواحد يورو، يقوم الهاك بنشر نفسه بمجرد أن تعطيه الإذن عبر فتح الرابط، يخصم من المستخدم 1 يورو مقابل نشر نفسه، وهكذا حتى جمع القراصنة الملايين منه، كما حصلت واقعة مشابهة في الهند.

الهاك المنتشر اليوم على واتس أب في البحرين لا يقوم بأي اختراق لبرامج الدفع أون لاين، ولكن يمكن تطويره لفعل ذلك بحسب ما يؤكد العبادي.

وكان كارفور البحرين حذر مؤخراً من الروابط التي تبعث باسمه، وأكد السوبرماركت الكبير أن مثل هذه الطرق التسويقية لا يستخدمها، وأن الروابط مشبوهة، مطالباً الجمهور بتجنبها.