موزة فريد

كشف بائعو أسماك عن ارتفاع الإقبال على شراء الربيان بنسبة كبيرة تصل إلى 80% تقريباً رغم انخفاض توافره بكميات كثيرة في السوق، مشيرين إلى انخفاض الإقبال على الصافي رغم توافره.

وقال بائع السمك جعفر العصفور" أبو صادق": "ارتفع الطلب على الربيان بنسبة تصل إلى 80% رغم توافره بكميات قليلة في السوق حيث يصل سعر ثلاجة الربيان ذات الحجم الصغير من 110 دنانير إلى 160 ديناراً بزنة 40 كيلوغراماً، والربيان متوسط الحجم ذو زنة 40 كيلوغراماً من دينارًا115 إلى 120 ديناراً، أما الربيان ذو الحجم الكبير فيباع للثلاجة بسعر من 150 ديناراً إلى 160 ديناراً "الجامبو".

وأضاف: "إن العرض والطلب حالياً على سمك الصافي يعد في انخفاض مع انخفاض سعره، حيث يصل سعر ثلاجة الصافي ذات الحجم الصغير من 40 ديناراً إلى 55 ديناراً والذي كان يباع في السابق بسعر من 110 دنانير إلى 120 ديناراً "بصيد غزل"، والحجم الكبير منه من 60 ديناراً إلى 80 ديناراً حيث كان يباع سابقاً للثلاجة بسعر 120 ديناراً أي ما قبل أسبوعين تقريباً، وهو يعبر كذلك عن انخفاض بأسعاره تصل إلى 80% مع انخفاض الإقبال عليه رغم وفرته في السوق".

وأشار إلى أن "السمك الصافي الستراوي لم يختلف سعره إلى الآن ويباع بسعر 3 دنانير للصغير، أما أسماك الجنعد فيباع الصندوق ذو الـ20 حبة بأسعار متفاوته على حسب نوع وحجم وجودة السمكة التي تصل إلى 120 تقريباً.

من جانبه، قال بائع السمك أحمد السقاي: "إن الوقت الحالي يعتبر موسم الصافي والذي تتراوح أسعاره من دينار إلى دينار ونص ودينارين على حسب اختلاف الحجم ويباع زنة 7 كيلوغرامات بـ10 دنانير و5 كيلغرامات بـ6 دنانير، فهو يسجل بذلك انخفاضاً كبيراً بنسبة تصل إلى 50% تقريباً".

وتابع: "رغم ارتفاع الطلب على الربيان المحلي فإنه غير متوافر، ومع توافر الربيان السعودي بشكل أكبر وفي حال توافر الربيان المحلي يتم بيعه بسعر دينارين ونصف تقريباً للكيلوغرام وصولاً إلى 3.5 دنانير".