أعلن مجلس المناقصات والمزايدات انه قام بتنظيم 42 دورة وورشة وجلسة استشارية خلال العام الجاري 2020، غالبيتها عقدت افتراضيا عبر وسائل الاتصال المرئي بسبب الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بمشاركة ما مجموعه 2,139 مشارك من القطاعين الحكومي والخاص.

وأوضح المجلس أن الدورات غطّت جميع عمليات وشؤون المناقصات والمزايدات لتشمل دورات تأسيسية بشأن إجراءات المناقصات والمزايدات الحكومية، ودورات تخصصية حول إجراءات التأهيل المسبق وإجراءات تطبيق مبادرة الأفضلية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ودورات لمناقشة تحديثات نظام المناقصات والمزايدات، وورش متخصصة بشأن خطة المشتريات. وقد اشتملت قائمة المستفيدين من الدورات الافتراضية على الجهات الحكومية المسؤولة عن المشتريات والمبيعات الحكومية (الجهات المتصرفة) والمقاولين والمورّدين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.



وقد نظم المجلس 20 دورة ودائرة مستديرة واحدة للجهات المتصرفة والتي شارك فيها ما مجموعه 1,020 مشارك. وعقدت 13 دورة ودائرة مستديرة واحدة للمقاولين والمورّدين بمشاركة 858 مشارك. فيما تم عقد 7 جلسات استشارية اسبوعية على مدى شهرين لـ 261 مشارك. اضافة إلى المشاركة في أعمال الأسبوع العالمي لريادة الأعمال والذي عقد خلال الفترة من 29 نوفمبر - 6 ديسمبر بمشاركة 4 ممثلين للمجلس.

يذكر أن مجلس المناقصات والمزايدات يعمل على تعزيز ممارسات وأنظمة المشتريات والمبيعات الحكومية وتميزها بالفعالية والكفاءة من خلال اتباع آلية تنظيمية مصممة لضمان أقصى قدر ممكن من العدالة وتكافؤ الفرص. ويحرص المجلس على التعاون مع الجهات الحكومية المسؤولة عن المشتريات والمبيعات الحكومية (الجهات المتصرفة) من جهة، والمقاولين والموردين المحليين والإقليميين والدوليين من جهة أخرى، وذلك حرصاً على تحقيق المساواة والشفافية والتنافسية في كافة ممارسات المناقصات والمزايدات والمشتريات والمبيعات الحكومية.