علي حسين


أعلنت وزارة ‏الخارجية الأمريكية، اليوم، ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية، كما تمّ إدراج عبدالملك الحوثي، وعبدالخالق الحوثي، وعبدالله الحكيم، على قائمة الإرهابيين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي بومبيو، إن تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية يهدف إلى محاسبتهم على أعمالهم الإرهابية.

بعد هذا الاعلان ستتازم الامور على الحوثي حيث يعد هذا انتصار ضافر لتحالف دعم شرعية اليمنية وتفعيلاً للقيمة القانونية لقرار مجلس الامم المتحدة الذي يعتبر ميليشيا الحوثي تنظيماً ارهابياً من خلال فرضه لعقوبات على شخصيات حوثية ، كما انه سيضيق الخناق الدولي على عنق الميليشا نتيجة فرض عقوبات حظر السفر وتجميد الارصدة المالية والاصول العينية ، وعدم منح حق اللجوء السياسي لافراد الحوثي .


كما يهدف التصنيف إلى محاسبة الحوثيين على أعمالهم الإرهابية، بما فيها الهجمات العابرة للحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري" .

ويعد بداية مقاطعة دولية واسعة لتدخل الميلشيا مرحلة العزلة التامة ، لفك الارتباط بينها وبين منظومة الاطراف والمؤسسات الدولية المتعارضة معها ، كما سينزع عن الميليشيا الصفات السياسية التي تتوارى خلفها ، حيث يكون الحوار السياسية او التفاوض للسلام معها جريمة ارهابية، كما سيمنعها عن الحصول على الدعم والإسناد ، بالإضافة إلى تجميد الأصول المالية للجماعة و سيفتح الطريق على مصراعيه أمام محاكمة الميليشيا دولياً على الجرائم التي ارتكبها،كما إن تصنيف سيعدّ توصيفاً قانونياً للتمهيد لمحاكمتها ومحاكمة داعميها في إيران".