تقدمت النائب د. سوسن كمال عضو مجلس النواب اليوم الثلاثاء ١٢ يناير ٢٠٢١ بخطاب لمعالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب تضمن مشروعاً مقترحاً للاحتفاء بذكرى "ميثاق العمل الوطني" الذي يكمل عقده الثاني هذا العام ، وأوضحت النائب د. سوسن كمال نائب رئيس اللجنة النوعية لحقوق الإنسان بمجلس النواب استعدادها للمشاركة في تنظيم المنتدى عبر تصور وطني وإقليمي ودولي شامل، والمشاركة فيه بورقة عمل تتناول إسهامات وأنموذج ميثاق العمل الوطني في تحقيق التنمية الإنسانية والعدالة الاجتماعية بمملكة البحرين.

وقالت فيها: إنه لمن دواعي سرورنا واعتزازنا أن نتقدم إلى معاليكم باقتراح إقامة منتدى وطني للاحتفاء بمرور عشرين عاماً على "ميثاق العمل الوطني"، بالتزامن مع احتفالات المملكة بهذه المناسبة الوطنية المهمة، وتسليط الضوء على ما أطلقه وحققه هذا الميثاق الوطني للمملكة والشعب، والذي يعتبر جوهرة التاج للمشروع الإصلاحي الذي وضعه جلالة الملك المفدى كمشروع وطني عظيم، أسهم في تحقيق المكانة الدولية العالية لمملكة البحرين بعد أن حظي بدعم وموافقة الشعب منقطعة النظير.

وتابعت نائب رئيس اللجنة النوعية لحقوق الإنسان بأن الميثاق قد كرس البنى الأساسية الراسخة لإقامة دولة المؤسسات والقانون، والانطلاقة الوطنية في ملحمة كبرى لإرساء قواعد النهضة التنموية الشاملة بقيادة سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى أيده الله ورعاه، وبدعم ومساندة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الموقر، وهو ما اعتبر إحدى أفضل التجارب الحديثة الرائدة في إقامة دولة المؤسسات والقانون وتعزيز النهج الديمقراطي والمشاركة الشعبية بالوطن العربي.



وأضافت النائب د. سوسن كمال في خطابها الذي رفعته لمعالي رئيس مجلس النواب بتأكيدها على أهمية مبادرة مجلس النواب الموقر ممثلاً للشعب البحريني بتنظيم ورعاية هذا المنتدى بالشراكة مع المؤسسات الوطنية والعربية والدولية، وبمشاركة نخبة متميزة من المتحدثين والخبراء المرموقين، لاستجلاء قيم ومبادئ وإسهامات هذا الميثاق الوطني، واستعراض المضامين الحضارية والاستشرافية التي فتح آفاق فضاءاتها التنموية والحقوقية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية ميثاق العمل الوطني الذي تم تدشينه كاحدى الركائز الأساسية للمشروع الإصلاحي بالمملكة.