أيمن شكل




كشف رئيس الأوقاف السنية د. راشد الهاجري عن دراسة مدى إمكانية استخدام الطاقة المستدامة في المساجد، وكلفة تركيب الألواح الشمسية، وذلك ضمن ما يسمى مشروع "المساجد الذكية" الذي تم طرحه من قبل الإدارة، في وقت سابق.

وأوضح د. الهاجري في تصريح لـ"الوطن" أن المسجد الذكي هو توجه موجود لدى إدارة الأوقاف السنية، ضمن برنامجها الاستراتيجي، ستسعى الإدارة لتعميمه على كافة المساجد في المستقبل، وأضاف قائلاً: يقصد بالمسجد الذكي هو الذي يعمل على ترشيد استهلاك الطاقة المتمثلة في الكهرباء والماء، باختيار أنواع خاصة من الإضاءات وصنابير المياه الموفرة، كما يشمل المفهوم تشجير المساحات الخضراء بباحات المساجد.


وفي إجابته عن احتمال استخدام الطاقة المستدامة في إضاءة المساجد، قال رئيس الأوقاف السنية إن الإدارة تقوم بدراسة تركيب الألواح الشمسية على المساجد، وينظر في تكلفتها حالياً.

وكانت الأوقاف السنية قد دشنت الدفعة الأولى من مشروع تركيب اللوحات التعريفية الذكية لكافة جوامع ومساجد البحرين، بهدف تعزيز توثيق واستكمال كافة المعلومات حول المساجد والأوقاف التي تشرف عليها إدارة الأوقاف السنية، واشتملت الدفعة على 20 مسجداً.

وتتميز هذه اللوحات، بعمرها الافتراضي الطويل ومقاومتها للعوامل المناخية، حيث تم صناعتها من معدن مقاوم ومطلي بطبقة حماية عازلة، كما تحتوي على كافة المعلومات المتعلقة باسم المسجد وتاريخ الافتتاح وتاريخ إعادة البناء وأسماء المحسنين الذين بنوا هذه المساجد.

كما تحتوي اللوحة على رمز "باركود" يمكن مسحه بالهاتف، حيث يحتوي على كافة المعلومات المتعلقة بالمسجد تاريخيا من الإنشاء وإعادة البناء، والأئمة والمؤذنين الذين قاموا بواجب الإمامة والأذان.

ويتيح الرمز لقسم الهندسة والصيانة الاطلاع على تاريخ الإنشاء والصيانة للمسجد عبر برنامج خاص خلال زياراتهم الميدانية.