أعلن موقع تويتر عن الإجراءات المتعلقة بنقل الحسابات الرسمية بين إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترمب، والرئيس المنتخب جو بايدن، بالإضافة إلى إجراءات تنظيمية متعلقة بسياسات الاستخدام في يوم تنصيب الرئيس بايدن، لمنع ترويج الشائعات والأخبار الكاذبة ومواجهة دعاوى التحريض على العنف.

وقال تويتر في بيان عبر مدونته: "هذا العام، ستتطلب ظروف صعبة عديدة أن يختبر معظم الناس هذا الحفل التاريخي افتراضياً. ونظراً لأن (تويتر) سيكون بمثابة منصة لمشاهدة هذا الحدث (تنصيب الرئيس بايدن) والتحدث عنه، ولعب دور رئيسي في تسهيل نقل بيانات جهات الاتصال الحكومية الرسمية، فإننا نريد أن نتحلى بالشفافية والوضوح بشأن ما يجب أن يتوقعه الناس على منصة".

وأكد موقع التدوين المصغر أنه سيطبق الإجراءات التي اتخذها بعد أعمال الشغب في العاصمة واشنطن (اقتحام مبنى الكابيتول)، وحدد الخطوات التي يتخذها لحماية المحادثات العامة على منصته من محاولات التحريض على العنف وتنظيم الهجمات، ومشاركة معلومات مضللة عمداً حول نتيجة الانتخابات.



وأكد الموقع في بيانه أنه سينقل حفل التنصيب عبر خاصية "البث المباشر"، من خلال منافذ إخبارية موثوقة متعددة، إلى جانب توفير مركز المساعدة الخاص بالموقع Twitter Help Center البيانات الرسمية الحكومية عبر حسابات رسمية موثوقة عبر خصائص وأدوات يتيحها الموقع مثل "لحظات- Moments" و"القوائم- Lists".

كما أعلن الموقع عن خطة أرشفة ونقل الحسابات الرسمية الخاصة بالبيت الأبيض، مثل الحساب الرسمي للبيت الأبيض، والحسابات الرسمية للرئيس الأميركي، والسيدة الأولى، ونائب الرئيس، بالإضافة إلى حساب المكتب الصحافي للبيت الأبيض.

فصل الإدارات

وأوضح تويتر أنه في البداية سيتم نقل الحسابات الرسمية إلى إدارة المحفوظات والسجلات الوطنية (NARA)، حيث ستبقي التغريدات وسجل الحساب متاحين للجمهور، ثم سيتم تحديث أسماء مستخدمي الحسابات، مع أرشفة التغريدات السابقة لتسهيل معرفة توقيتها والإدارة الأميركية المسؤولة عنها.

وأشار البيان إلى أنه سيتم أرشفة حساب الرئيس الرسمي (POTUS) لإدارة ترمب باسم (45POTUS)، في إشارة إلى ترتيبه بين الرؤساء الأميركيين، وهو ما حدث مع حساب الرئيس الأسبق باراك أوباما الذي حمل أرشيف تغريداته اسم (44POTUS).

كما أعلن الموقع استحداث حساب جديد لزوج نائبة الرئيس المنتخبة، كامالا هاريس (دوغلاس إيمهوف) باعتبارها المرة الأولى التي تتولى فيها امرأة هذا المنصب، ومن ثم خصص تويتر لـ"إيمهوف" حساباً باسم الرجل الثاني (SecondGentleman).

نقل متزامن

وأكد تويتر في بيانه أنه بمجرد الانتهاء من أعمال الأرشفة سيتم نقل الحسابات الرسمية إلى إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن، مؤكداً أن عملية النقل ستتم بالتزامن مع نقل السلطة رسمياً من إدارة الرئيس ترمب إلى الرئيس المنتخب جو بايدن.

وأضح الموقع أنه لم يتم نقل متابعي الحسابات الرسمية للإدارة الجديدة تلقائياً، بل سيتم تنبيه المتابعين القدامى بعمليات الأرشفة والانتقال، ومن ثم منحهم خيار متابعة الحسابات الخاصة بالإدارة الجديدة.