على الرغم من عدم وجود توصيات غذائية محددة لمرضى الربو إلى أن هناك بعض الأطعمة تؤثر بشكل سلبي على وظيفة الرئة وتؤدي إلى زيادة أعراض الربو لدى مرضى. وفقاً لإحدى الدراسات، ترتبط زيادة حالات الربو في العقود الأخيرة بالتركيز على تناول الأطعمة المصنعة والغير الصحية بدلاً من الأغذية الطازجة مثل الفاكهة والخضراوات.

الربو والسمنة:

ذكر تقرير لجمعية الأمراض الصدرية الأمريكية American Thoracic Society (ATS) أن السمنة أحد العوامل المسببة في الإصابة بالربو، بالإضافة إلى أن حالات الربو لدى البدينين قد تكون أشد وأصعب معالجة، ومن ثمَّ يكون العلاج أسهل عند الالتزام بحمية غذائية متوازنة والحفاظ على وزن صحي.



الحرص على التقليل من تناول الوجبات السريعة: حيث ذكرت دراسة نشرت في 2013 أن تناول المراهقين والأطفال للوجبات السريعة بمعدل 3 مرات وأكثر في الأسبوع يكونون أكثر عرضة للإصابة بنوبات الربو الحادة مقارنة بقرنائهم الأصحاء.

الحرص على تناول الأغذية الغنية بقيتامين د:

تناول الأغذية الغنية بفيتامين د يساهم في التقليل من نوبات الربو خصوصاً لدى الفئات العمرية ما بين سن 6 إلى 15. مصادرها السلمون، التونا، سردين، منتجات الألبان والبيض.

الحرص على تناول الأغذية الغنية بفتامين أ:

أطهرت دراسة نشرت في 2018 أن نسب فيتامين أ تكون منخفضة في الدم لدى الأطفال الذين من الربو مقارنة بأقرانهم الأصحاء، وأن رفع مستويات فيتامين أ يساعد في التعزيز من وظيفة الرئة. أهم مصادره "الجزر، البطاطا الحلوه، السبانخ، الخس، اللفت، والبروكلي".

الحرص على تناول الموز الغني بالبوتاسيوم ومضادات الأكسدة اللذان يعملان على الدعم الجهاز التنفسي والتقليل من الأزيز لدى الأطفال المصابين بالربو.

الحرص على تناول التفاح: المعزز لوظيفة الرئة كما يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالربو.

الحرص على تناول الأغذية الغنية بالمغنيسيوم الذي يعمل على تحسين من حجم تدفق الهواء في الرئتين. مصادرة الشكولاتة الغامقة، بذور اليقطين، السبانخ، السلق. الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "هاء" يساعد فيتامين "هاء" في التقليل من أعراض الربو من سعال والأزيز. مصادره "بذور السمسم، الشيا، الكتان، اللوز، البندق" الحرص على تجنب الأطعمة التالية التي قد تؤدي إلى تهيج أعراض الربو: الأطعمة التي تحتوي على أملاح الكبريت "الفاكهة المجففة، المخللات، الربيان، عصير الليمون المعلب".

الأطعمة التي المسببة للغازات: تجنب الأطعمة المسببة للغازات "الانتفاخ" يؤدي تناول كميات كبيرة من المأكولات المسببة للانتفاخ إلى الضغط على الحجاب الحاجز، خاصة لدى من يعانون ارتجاع حمض المعدة "القلس". قد يسبب ذلك ضيقاً في الصدر ومن ثَمَّ نوبة ربو، ومن هذه الأطعمة "الحبوب، الملفوف، المشروبات الغازية، البصل، الثوم، الأطعمة المقلية".

الصفصافات: "الساليسيلات Salicylates" تجنب الأطعمة الغنية مع أنه أمر نادر الحدوث، فقد يتحسس بعض المصابين بالربو من الساليسيلات الموجودة في القهوة والشاي وبعض الأعشاب والتوابل. الساليسيلات هي مركبات كيميائية طبيعية توجد في بعض الأطعمة. في حال وجود تحسس غذائي معين مثل حساسية البيض، الحليب أو السمك أو المكسرات، القمح يجب تجنبها. تحسس الأغذية قد يؤدي إلى الإصابة بنوبات الربو.

إعداد: أخصائية التغذية العلاجية أريج السعد نائب رئيس جمعية أصدقاء الصحة