إفي:

في 15 يناير من عام 2001، أنشأ رجل الأعمال الأمريكي جيمي ويلز ومواطنه الفيلسوف لاري سانجر، موسوعة ويكيبيديا، المجانية، التي يكتبها ويحررها متطوعون وتنشر على الإنترنت، من أجل تعزيز المعرفة الإنسانية.

كانت الفكرة بمثابة تحدٍ كبير، ولكن بعد مرور 20 عامًا، لا تزال ويكيبيديا نشطة إلى اليوم، حيث يمكن الوصول إلى أكثر من 55 مليون مقالة بأكثر من 300 لغة، مجانا ومن دون إعلانات.



وتوضح مؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية، تقود أعمال ويكبيديا، على صفحتها على الانترنت إن الموسوعة تعد "أكبر مجموعة تعاونية للمعرفة المجانية في تاريخ البشرية" ويتم توفير محتواها حاليا وتحريره من قبل مجتمع يضم أكثر من 280 ألف متطوع كل شهر".

تقول كاثرين ماهر، المديرة التنفيذية لمؤسسة ويكيميديا: "تحولت ويكيبيديا، من فكرة تبدو مستحيلة، إلى شهادة على التوسع التام للإنسانية، ومكان يمكننا فيه التعاون والمشاركة والتعلم قليلا"، مشيرة إلى التزام المبادرة بنزاهة وقيمة المعلومات - الضرورية للغاية - كما تقول - في الوقت الحالي.

وتحل اليوم ذكرى مرور عقدين من الجهود العالمية لدعم المعرفة المجانية والتعاون المفتوح والثقة على الإنترنت، وفي وقت تشكل فيه المعلومات المضللة والاستقطاب "تحديا أمام ثقتنا في المعلومات والمؤسسات، وأصبحت ويكيبيديا أكثر أهمية من أي وقت مضى"، كما تقول المؤسسة.

ويتم تحرير الموسوعة 350 مرة في الدقيقة وتتم قراءة محتوياتها أكثر من 8 آلاف مرة في الثانية؛ وما يقرب من 89 من الكتابات على هذه المنصة بلغات أخرى غير الإنجليزية.

وفي كثير من الحالات، تعكس المقالات الأكثر مشاهدة وتحريرًا أحداثًا مهمة وقعت في عام معين؛ على سبيل المثال، جائحة كوفيد -19 التي طغت في 2020- تأتي في قمة المعلومات - وتتعاون ويكيبيديا منذ أكتوبر/تشرين أول الماضي مع منظمة الصحة العالمية.

يقول أحد مؤسسيها، جيمي ويلز: "نموذج ويكيبيديا كان دائما مبنيا على القناعة بأن المعرفة ملك لكل البشر".

ووفقا للمنظمة، فإنه يتم حذف معظم "أعمال التخريب" (التعديلات التي لا تلبي معايير ويكيبيديا للموثوقية والحياد) في غضون 5 دقائق من حدوثها.

ويحظى ويكيبيديا بدعم ما يقرب من سبعة ملايين متبرع، بمتوسط تبرع يبلغ 15 دولارا (حوالي 12 يورو).

وللاحتفال بهذه الذكرى، ستستضيف مؤسسة ويكيميديا حدثا افتراضيا يوم الجمعة لتسليط الضوء على مساهمات مجتمعات المتطوعين في "ويكيبيديا".

وسيبدأ الحدث باحتفال سيستمر لمدة عام بعنوان "20 عامًا للبشر"، كإشارة إلى الأشخاص الذين جعلوا ويكيبيديا حلما ممكنا، بما في ذلك المساهمون المنتظمون والمتبرعون والقراء، كما يوضح موقع المنظمة.

وعلى الشبكات الاجتماعية، احتشد المستخدمون وبعض المؤسسات وحسابات ويكيبيديا المختلفة معا للاحتفال بمرور 20 عاما.

وذكرت مؤسسة أميرة أستورياس على (تويتر) أنه في مثل هذا اليوم من عام 2001، بدأ مشروع ويكيبيديا، الفائز في 2015 بجائزة أميرة أستورياس للتعاون الدولي.

وقد تم منح الجائزة للموقع لكونه مثالا لنشر المعرفة العالمية للمجتمع العالمي بأسره من خلال عملية تعاونية "ديمقراطية ومنفتحة وتشاركية".

وعلاوة على ذلك، سلطت لجنة تحكيم الجائزة الضوء على مثال ويكيبيديا المهم للتعاون الدولي.