ياسمينا صلاح

كشف وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد عن أن نسبة إشغال مجمع سترة التجاري بلغت 39%، مبيناً أن شركة إدامة لإدارة العقارات رصدت ما بين 1.6 مليون دينار و1.8 مليون دينار لصيانة وترميم المجمع.

وأضاف في رده على سؤال للنائب فاضل السواد أن إجمالي تحصيل مبالغ الإيجارات الشهرية بلغ 26,086 ألف دينار، فيما تجاوز إجمالي تكاليف ومصاريف التشغيل الشهرية 43,800 دينار.

وأوضح أن نسبة الإشغال في الطابق الأول بلغت 20%، فيما بلغت في الطابق الثاني 39%، ووصلت إلى 61% في الطابق الأرضي، لافتاً إلى أن مساحة جميع الطوابق بلغت 8942 متراً مربعاً، في حين بلغت المساحة الكلية 23,310 أمتار مربعة، منها 14368 متراً مربعاً شاغرة.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يصل إجمالي الدخل الشهري الإضافي بعد عمليات التطوير إلى 82,261 ديناراً، ورسوم الخدمات إلى 19,677 ديناراً، بجانب العلاوات التي وصلت إلى 5,941 ديناراً والإيجار إلى 56,643 ديناراً.

وتوقع الوزير تحسن معدل الإشغال في الربع الرابع من العام الحالي، مرجحاً استقرار الإشغال خلال الربع الثاني من 2026، وأكد استقرار الوضع المالي للمجمع، حيث يصل إجمالي الدخل إلى ما بين 1.3 و1.4 مليون دينار سنوياً، في حين بلغت المصاريف التشغيلية ما بين 650 ألفاً و700 ألف دينار في السنة.

وأوضح الوزير أن الأعمال المقترحة من قبل الشركة تندرج تحت قسمين، هما أعمال الصيانة والترميم التي تضمن سلامة مبنى المجمع وجعله في مستوى مقبول وقابل للإدارة، وأعمال التغييرات لتنشيط المجمع لإعادة الحياة التجارية إليه وزيادة إيراداته.

وتتضمن أعمال الصيانة والترميم تبديل الأرضيات وصيانة دورات المياه وإصلاح أو تبديل نظام التهوية وتكييف الهواء وأجهزة مبردات الهواء، وتبديل الأنوار ونظام الإضاءة، وتغيير الإنارة الخارجية وإضاءة واجهة المبنى.

وأكد الوزير أن الإنجازات التي تم تحقيقها منذ تعيين شركة إدامة لإدارة وتشغيل المجمع، تمثلت في تجديد جميع عقود الإيجار والعقود منتهية الصلاحية وتوقيع عقود جديدة، وتقييم وضع المحلات المستأجرة والشاغرة، والبدء في إصدار بطاقات العناوين لوحدات العناوين غير المتوافرة، وعمل دراسة تتضمن التوقعات للإيرادات المستقبلية ومعدل إشغال المجمع المتوقع.

ولفت إلى أن التغييرات والتطويرات المقترحة، تشمل بناء مطاعم خارجية بممر خدمة طلبات السيارات وتصميم واجهة عصرية جديدة للمجمع وإمكانية تخصيص الطابق الثاني ككل للقطاع الصحي أو تخصيص الطابق لمراكز ترفيهية للأطفال أو خلق سوق للمحلات الشعبية أو الموسمية.