قال موقع "فيسبوك" في منشور، إنه سيحظر استخدام خاصية "إنشاء حدث جديد" بالقرب من مبنى الكابيتول والمباني المحيطة بالبيت الأبيض في ولاية واشنطن، حتى الانتهاء من مراسم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، الأربعاء المقبل، وسط مخاوف من اندلاع أعمال عنف جديدة.

ونقلت مجلة "بوليتيكو" عن الموقع قوله إن فرقه ستجري أيضاً مراجعة أخرى لـ"جميع الفعاليات التي تم إنشاؤها من قبل والمتعلقة بالتنصيب، لتحديد ما إذا كانت تنتهك قواعد الشركة"، لافتاً إلى تقييده المستخدمين الذين "انتهكوا سياسة الموقع بشكل متكرر، من خلال إنشاء مقاطع فيديو أو التعليق على أحداث أو تنظيم مجموعات أو صفحات مباشرة، تتعلق بالتنصيب".

وأعرب مسؤولون فيدراليون عن "قلقهم بشأن تصاعد التهديدات الأمنية قبل يوم من مراسم التنصيب وخلالها وبعد إتمامها"، فيما حذر موقع التدوين المصغر "تويتر مؤخراً من أن المناقشات حول أعمال الشغب التي شهدها الكابيتول مطلع الشهر الحالي كانت "منتشرة مسبقاً على مواقع التواصل الاجتماعي".



وتعهد مشرعون ديمقراطيون بـ"فحص مدى مساعدة شركات التواصل الاجتماعي في تأجيج العنف في مبنى الكابيتول، والذي أودى بحياة 5 أشخاص على الأقل".

ونقلت "بوليتيكو" في ساعة متأخرة من مساء الخميس عن مصدرين مطلعين قولهما إن "تدريباً على مراسم تنصيب بايدن تأجل إلى يوم الاثنين بدلاً من الأحد بسبب مخاوف أمنية".

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الأميركية لـ"الشرق" إنها وافقت على نشر ما يصل إلى 25 ألفاً من قواتها، لتأمين مراسم التنصيب، ولدعم جهود جهاز الخدمة السرية لحماية الرئيس وهو الجهاز الذي يقود عملية التأمين.

ويعمل مكتب الحرس الوطني الأميركي بالتعاون مع دائرة القوات الأميركية في وزارة الدفاع على إيجاد حل لدعم هذا الطلب للمساعدة في التأمين.