أصدرت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا التابعة للأمم المتحدة (الإسكوا) حديثاً تقريرها السنوي الخاص بعنوان "تقييم الإنتاج والاستهلاك المستدامين في المنطقة العربية لعام 2020"، والذي جاء نتيجة المناقشات التي جرت خلال اجتماع فريق الخبراء حول "كفاءة استخدام الموارد في المنطقة العربية: رصد التقدم المحرز في تحقيق الهدف 12 وإعادة البناء بشكل أفضل من COVID-19 " الذي نظمته الإسكوا وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بالمكتب الإقليمي لغرب أفريقيا وجامعة الدول العربية

ومثلت جامعة الخليج العربي في الاجتماع كعضو في فريق الخبراء أستاذ الهندسة البيئية المساعد بقسم الموارد الطبيعية والبيئة بكلية الدراسات العليا الدكتورة سمية يوسف حسن، إذ ناقش الاجتماع كيفية تقييم التقدم في مؤشرات الإنتاج والاستهلاك المستدامين الذي تعده الاسكوا، ووضع الاستهلاك والإنتاج المستدامين في الدول العربية والإجراءات التي تساهم في التعافي الاقتصادي الأخضر من كوفيد 19، والخبرات الناجحة في إعادة التدوير ومعالجة فقد وهدر الغذاء في المنطقة العربية ودور الشركات الناشئة في تحقيق ذلك.



واكد المجتمعون على أهمية تحقيق الاستدامة في أنماط الاستهلاك والإنتاج والاصلاح الشامل للتحول في مسار التنمية الحالي غير المستدام بما يشمل المسارات البيئية والاقتصادية والاجتماعية أيضًا، وذلك من خلال تعزيز عملية وضع سياسات متكاملة بين مختلف القطاعات.

وخلص التقرير الى الحاجة إلى التعاون بين المكاتب الإحصائية ووزارات البيئة في تنفيذ الأطر الإحصائية الدولية على الأصعدة الوطنية أو العالمية والتي يمكن أن تساعد البلدان على تنظيم البيانات لتتبع الاستهلاك والإنتاج المستدامين وأهداف التنمية المستدامة ذات الصلة والمتابعة. تناولوا كذلك اهمية إعداد قائمة مؤشرات ذات أولوية لأهداف التنمية المستدامة العربية بما في ذلك المؤشرات ذات الصلة بالاستهلاك والإنتاج المستدامين. أشار المشاركون إلى أهمية وجود قواعد بيانات وطنية موثوقة لضمان شفافية البيانات ودقتها وتحسين التقييمات. وأشاروا إلى ضرورة دعم التعاون بين الدول العربية وتبادل الخبرات الناجحة، وكذلك التعاون الدولي في مجال الاقتصاد الدائري.

يشار إلى ان لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية (UNESCWA ) تتعاون مع شركائها الإقليميين منذ عام 2008 لدعم العمل الإقليمي بشأن الاستهلاك والإنتاج المستدامين (SCP ). وقد دعم ذلك تنفيذ الإطار العشري لبرامج الاستهلاك والإنتاج المستدامين (10YFP ) وكذلك الأهداف والغايات المتعلقة بالاستهلاك والإنتاج المستدامين من أهداف التنمية المستدامة (SDGs )، لا سيما الهدف 12 بشأن الاستهلاك والإنتاج المسؤولين.