استقبل رئيس مجلس إدارة شركة "بتلكو" الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة محافظ مصرف البنك المركزي رشيد محمد المعراج وعدد من المسؤولين التنفيذين من كلتا المؤسستين في مركز البيانات التابع للشركة بمنطقة الهملة.

واطلع فريق العمل في "بتلكو" المحافظ على جميع مرافق مركز البيانات الذي يعد الأكبر من نوعه في البحرين والحاصل على شهادة الدرجة الثالثة (Tier III) من معهد "Uptime Institute"، المتخصص في دراسة وتقييم مراكز البيانات العالمية، وهو تقييم يعتمد على الأداء ليقيس مدى التقدم الذي يحرزه مركز البيانات.

وأثنى المحافظ على جودة مركز البيانات والمرافق التابعة له، مشيراً إلى أن بناء مثل هذا المركز يتواكب مع تطلعات المملكة في المجال المصرفي وقطاع التكنولوجيا المالية، قائلاً: "نفتخر بوجود مركز بيانات بهذا المستوى في البحرين ووفقاً للمعايير العالمية المعتمدة والذي سيكون له دوراً هاماً في تعزيز الاقتصاد الرقمي".

وأضاف: "لقد ازدادت الحاجة إلى وجود مراكز بيانات موثوقة وعالمية المستوى بشكل ملحوظ للشركات عموماً وللقطاع المصرفي بالتحديد في السنوات الأخيرة ويأتي ذلك نتيجةً لزيادة الاعتماد على البيانات والحاجة إلى تخزينها وإدارتها بشكل فعال. ويعتبر مركز بتلكو للبيانات مرفقاً مناسباً لتوفير هذه الخدمة حيث سيساعد مؤسسات القطاع المصرفي في الحصول على مرافق معززة بالموثوقية المُدعّمة بأحدث التكنولوجيا وبالإضافة إلى ضمان استمرارية الأعمال".

وثمّن الشيخ عبدالله على زيارة المحافظ لمركز البيانات وشكره على دعمه المستمر للقطاع المصرفي والخدمات المعززة لهذا القطاع في مملكة البحرين قائلاً: "تشرفنا بحضور المحافظ المعراج في أحدث مركز بيانات تابع لشركة بتلكو والذي تم إنشاؤه مؤخراً كجزء من جهود الشركة لتوفير مرافق عالمية المستوى وداعمة لعجلة التطور في مجال الاقتصاد الرقمي".

وأضاف قائلًا: "سيساهم إطلاق هذا المركز في تعزيز الخدمات الرقمية التي تقدمها شركة بتلكو لكلمن القطاع العام والخاص ومواكبة أحدث التطورات بالأخص في مجال إدارة البيانات وأمنها وستتواصل جهودنا في بتلكو لدعم مكانة المملكة كمركز رائد بالمنطقة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واقتصاد البيانات، والمساهمة في تحديث وتطوير البنية التقنية للمملكة وكذلك دعم القطاع المصرفي تماشياً مع رؤية المملكة الاقتصادية لعام 2030".

يعتبر مركز البيانات الواقع بمنطقة الهملة ثاني مركز بيانات تابع لشركة بتلكو وحاصل على شهادة الدرجة الثالثة (Tier III) الخاصة بتصميم وبناء مراكز البيانات من معهد "Uptime Institute"، وذلك في منطقة الهملة. وتبلغ مساحة المركز 12,236 متر مربع، وهو مجهز بسعة إجمالية للطاقة تبلغ 2.7 ميجاواط، ويحتوي على 250 كابينة، مما يجعله أكبر مركز بيانات من نوعه على مستوى المملكة.

يعد مركز البيانات الجديد معززاً لمراكز البيانات التابعة لبتلكو، حيث يأتي استكمالاً لأهداف الشركة بعد تدشين أول مركز بيانات لها حاصل على شهادة الدرجة الثالثة الخاصة بالتصميم والبناء من معهد "Uptime Institute"في بداية العام 2019، وهو إنجاز متميز جعل منه أول مركز بيانات يحصل على شهادتي التصميم والبناء في البحرين.