موزة فريد




- ثلاجة منفصلة ومخصصة للتخزين شرط لإضافة خدمات التطعيم بالمراكز

أصدرت وزيرة الصحة قرار رقم (6) لسنة 2021 بشأن التطعيمات واللقاحات المعتمدة في البحرين مع تنظيم الاشتراطات الخاصة بها وطرق حفظها وتوثيق المعلومات المرتبطة بها والشروط الواجب توفرها في المؤسسات الصحية المقدمة لخدمة التطعيم.

وتضمنت أهم الاشتراطات، أنه "يجب على مقدم خدمات التطعيم التأكد من ملائمة اللقاح للفئة المراد تحصينها وأن يكون على دراية تامة بجدول التطعيمات واللقاحات المعتمدة وكذلك الجرعات الموصى بها والآثار الجانبية للقاحات والاحتياطات الواجب اتخاذها وموانع أخذ التطعيم".

وهناك العديد من الاشتراطات الواجب مراعاتها، بعد إعطاء التطعيم مباشرة، منها بالنسبة لمقدم التطعيم أنه "يجب أن يتأكد من إمكانية استخدام اللقاح للقاحات متعددة الجرعات واتباع السياسة المعتمدة من وزارة الصحة للقاحات متعددة الجرعات، وأن يتخلص بشكل سليم من اللقاحات التالفة أو المفتوحة التي يمنع استخدامها مع واجب تسجيل وقت وتاريخ فتح القنينة للقاحات متعددة الجرعات والممكن استخدامها حسب السياسة المعتمدة من وزارة الصحة ووضعها في ثلاجة اللقاحات مع مؤشرات الحرارة والتجمد بحيث يدون عليها تاريخ ووقت فتحها وما يفيد استخدامها أولاً".

وحدد القرار الصادر في الجريدة الرسمية، على أنه "يجب على كافة المؤسسات الصحية الراغبة في إضافة خدمات التطعيم لديها استيفاء الاشتراطات الواجبة منها تخصيص ثلاجة منفصلة ومخصصة فقط لتخزين اللقاحات وعدم استخدامها للأدوية والمستلزمات الطبية أو المواد المخبرية أو لأي غرض آخر".

ويجب حفظ الثلاجة في مكان بارد وبعيداً عن الضوء وأن تحتوي على جهاز مراقبة درجة الحرارة ومؤشر التجمد باستمرار ويجب أن تسجيل الوقت والتاريخ الذي تم فيه تفعيل المؤشر على الشاشة مع واجب توافر مؤشرات لنقل اللقاحات في وحدات التطعيم وصناديق نقل اللقاحات والصناديق الخاصة بجلسة التطعيم .

ويجب على كافة المؤسسات الصحية - بعد استيفاء الاشتراطات الواردة - الالتزام بالقواعد والأنظمة المتعلقة بخدمة التطعيم، ونص القرار على أن تباشر الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية الرقابة والتفتيش على المؤسسات الصحية التي تقدم خدمات التطعيم طبقاً لاختصاصها المنصوص عليها قانوناً، وللهيئة في حال رصد أي مخالفات أو تجاوزات من قبل تلك المؤسسات اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في مواجهتها طبقاً لاختصاصها.

وبحسب القرار، فإن من ضمن دور وزارة الصحة اتجاه المؤسسات الصحي المرخص لها بمزاولة خدمة التطعيم، أن تزود المؤسسة باشتراطات مؤشرات سلسلة التبريد والتوريد المعتمدة والرسوم البيانية والتعاميم والملصقات والإحصائيات المطلوبة أثناء زيارة المؤسسة الصحية. كما يتم زيارة المؤسسة الصحية لتقييمها من قبل إدارة الصحة العامة للتأكد من استيفاء الاشتراطات.