مريم بوجيري




كشف وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، عن الانتهاء من التصاميم الأولية لإنشاء مشروع توصيل شبكة الصرف الصحي بالمنطقة الغربية في الزلاق، حيث بلغت الكلفة التقديرية للمشروع حوالي 2.7 مليون دينار، وفي حال توفر الاعتمادات المالية فان المشروع سيشمل انشاء شبكة الصرف الصحي التي تضم عدد من المضخات وغرفة تفتيش وسيخدم 330 عقاراً، ومن المتوقع أن تستغرق فترة التنفيذ حوالي 15 شهراً.

جاء ذلك في رده على سؤال برلماني لعضو مجلس الشورى صباح الدوسري، مبيناً أن الوزارة طورت الجزء الغربي من منطقة الزلاق بكلفة نحو 1.3 مليون في مارس 2019، أما الجزء الحديث "الشرقي" والذي تبلغ نسبة البناء فيه حالياً 35% فقد عكفت الوزارة على اعداد خطة شاملة تتضمن انشاء لشبكة الطرق والصرف الصحي.

وتتضمن المرحلة الأولى، أعمال التهيئة وتسوية الطرق الترابية، حيث يعتبر المشروع حالياً في مرحلة التصاميم وتم وضعه من أجل تسهيل مد المنطقة بخدمات البنية التحتية وتسهيل الحركة المرورية.

كما قامت الوزارة بتخصيص الاعتماد المالي لتنفيذ أعمال دفان وتسوية الطرق الترابية في المجمع المذكور بطول 6.7 كم والذي يخدم 317 عقاراً، ضمن برنامج عمل الوزارة للعام 2021، حيث من المتوقع ان تستغرق عملية التنفيذ مدة 6 اشهر تقريباً من تاريخ البدء.

وأكد الوزير أنه ضمن جملة الأعمال التطويرية، سيتم ضمن المرحلة الثالثة رصف الطرق في المنطقة بالأسفلت بعد الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية، وسيشتمل المشروع المستقبلي على أعمال الرصف وأنشاء الطرق بطول 5.5 كيلومتر ومد وتوفير أعمدة الإنارة ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات اضافة الى انشاء بعض المرتفعات لتحقيق السلامة المطلوبة، وذلك بكلفة تقديرية لاعمال الطرق تبلغ 1.2 مليون دينار، حيث تم الانتهاء من إعداد 50% من التصاميم التفصيلية للمشروع.

ومن المؤمل طرح المرحلتين الثانية والثالثة والمتضمنة أعمال رصف الطرق وأعمال توصيل شبكة الصرف الصحي في مناقصة عامة مشتركة عند توافر الاعتمادات المالية المطلوبة.