رأى طلبة العمارة في جامعة البحرين أن المسابقات الهندسية التي ينظمها قسم العمارة والتصميم الداخلي لطلبته بالتعاون مع الأطر والجهات المهنية ذات الاختصاص، تساعد الطلبة على اختبار مهاراتهم وإمكاناتهم، وتسهم في صقل تجاربهم.

وكانت لجنة التعاون الثقافي التابعة لقسم العمارة والتصميم الداخلي بكلية الهندسة أعلنت - في احتفالية اختتام المؤتمر السنوي الأول للعمارة والفن الإسلامي مؤخراً - عن الفائزين بمسابقة المؤتمر.

ونال المركز الأول بمسابقة تصميم مسجد الطالب في برنامج العمارة حسين غانم، في حين حصل على المركز الثانية الطالب في البرنامج نفسه عبدالله محمد البزاز.



وقالت رئيسة قسم العمارة في كلية الهندسة الدكتورة هيفاء بنت إبراهيم آل خليفة: "إن المسابقة استهدفت تصميم مسجد يتواكب مع التوجهات المعمارية المعاصرة من دون التخلي عن القيم والمبادئ الإسلامية في العمارة والعمران".

ولفتت د. هيفاء آل خليفة إلى أن الطبة المشاركين تمكنوا من تصميم مشروعات رصينة على الرغم من محدودية المساحة الممنوحة لهم، مشيدة بالشغف الذي يبديه الطلبة في المسابقات الهندسية المختلفة.

ومن ناحيته، قال الفائز بالمركز الأول الطالب حسين غانم: "إن المسجد الذي صممه هدف إلى إيجاد حالة الروحانية التي تتميز بها التصاميم القديمة على الرغم من اتخاذه منهجاً معاصراً".

وأوضح أنه استخدم عنصر الضوء الذي يتخلل سقف المسجد ليشعر المصلين بالسكينة والأمل، وجعل السقف متدرجاً بحيث كلما تقدم المصلي يحسُّ بأن الفضاء أمامه يتسع.

أما الطالب عبدالله البزاز فاستهدف تصميمه إضفاء الروح القديمة على التصميم العصري من خلال إيجاد فناء للمسجد، وتهوية له، مع الاعتناء بالتشجير.

وأشاد البزاز بالمسابقات الطلابية التي تساعد الطلبة على تنمية خبراتهم، وتوظيف ما تعلموه من مهارات في المقررات المختلفة.

وكانت احتفالية ختام المؤتمر التي جرت عبر منصة مايكروسوفت تيمز تضمنت عدة كلمات، تصدرتها كلمة اللجنة المنظمة للمؤتمر برئاسة أستاذة التصميم الداخلي الدكتورة تماضر علي الفحل، ثم كلمة رئيسة قسم العمارة والتصميم الداخلي الدكتورة هيفاء بنت إبراهيم آل خليفة، وأتبعتها كلمة عميد كلية الهندسة في الجامعة الدكتور فؤاد محمد الأنصاري.

واستعرض حفل الختام أيضاً مقتطفات من أيام المؤتمر الأربعة، وبعض رسالات التقدير من المتحدثين، عبرت عن إعجابها بالثراء العلمي والفكري الذي تميز به المؤتمر في فعالياته وإشراكه للطلبة والطالبات من خلال عرض أعمالهم كجزء من معارض تفاعلية.

وشاركت في الاحتفالية الراعية الرسمية للمسابقة تصميم المسجد المعاصر رئيسة شركة ريادة للاستشارات الشيخة ضياء بنت إبراهيم آل خليفة.

ويعد المؤتمر السنوي للعمارة والفن الإسلامي - الذي أقيم هذا العام بمناسبة اليوم العالمي للفنون الإسلامية - الأول من نوعه، إذ إنه يحتفل بالإرث المعماري الإسلامي من خلال عرض بحوث علمية تهتم بتوثيق وتطوير الفكر المعماري الإسلامي التقليدي والمعاصر.

وكانت رئيسة قسم العمارة والتصميم الداخلي أعلنت أن القسم ينوي تنظيم المؤتمر سنوياً تزامناً مع اليوم العالمي للفن الإسلامي الموافق 18 نوفمبر بالتوازي مع الفعليات التي تنظمها هيئة البحرين للثقافة والآثار بالمناسبة.

وأشارت إلى أن المنتدى يعمل على ترسيخ مبادئ العمارة الإسلامية وإدراجها ضمن المقررات الخاصة بعمارة المسكن والبيئة الحضرية.