عباس المغني

ذكرت مدير إدارة سياسة الإيرادات العامة في وزارة المالية والاقتصاد الوطني رغدان صالح أنه تم إلغاء 200 وظيفة حكومية ليس لها حاجة بسبب التغيرات والتطورات.

وقالت خلال ندوة لجمعية الاقتصاديين البحرينيين: "إن برنامج التقاعد المبكر أدى إلى تقليص عدد موظفي الحكومة بنسبة 18%، وهو رقم كبير، ستظهر نتائجه بشكل كامل خلال الأشهر المقبلة".



وأضافت: "العديد من الوظائف ستلغى، هناك وظائف ليس لها حاجة، فعندما تكون شاغرة لن يتم توظيف شخص فيها، بل سيتم إلغاؤها، لأن الوظيفة نفسها ليس لها حاجة"، مؤكدةً إلغاء 200 وظيفة حكومية، وأن هناك مراجعات مستمرة، وينظر بشكل مستمر للوظائف للوصول إلى النتائج الإيجابية. فيما لم تذكر نوع الوظائف الملغاة والتي ستلغى.

وأكدت أن البحرين ملتزمة بتحقيق برنامج التوازن المالي، بتنفيذ العديد من البرامج إلى جانب مراجعة العديد من السياسات والإجراءات.

وفي سؤال عن رفع الضرائب خلال السنة المالية الجديدة لتوفير مزيد من الإيرادات، قالت: "في ميزانية 2021 لم يتم طرح أو مناقشة فرض أو زيادة الضرائب، بل تمت مناقشة خيارات أخرى لا تمس المواطنين".

وذكرت أن هناك العديد من الخطوات الإيجابية، منها برنامج المزايدات كالمزايدة على أرقام المميزة للسيارات ساهم في تحقيق بين 6 و7 ملايين دينار، وهناك أيضاً خدمات أخرى يمكن أن تحقق مزيداً من الإيرادات.

وأشارت إلى أن هناك مراجعة لرسوم قديمة لم تتغير منذ 40 سنة، ولا تمس المواطن، مؤكدة أن الحكومة تراقب التطورات وتواكب التحديات التي خلقتها أزمة (كوفيد19) كورونا على مختلف دول العالم، وسعت بكل جهدها لرفع الضرر عن الأهالي والمؤسسات، كما ركزت على دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر المحرك الرئيس لتنوع الاقتصاد الوطني.