قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إن "الدبلوماسية ستؤدي إلى تقييد البرنامج النووي الإيراني"، مؤكدة أن هذه القضية "ستكون جزءاً من المشاورات المبكرة" للرئيس جو بايدن مع حلفائه.

وأضافت ساكي، في أول في إفادة صحافية في عهد بايدن، أن الرئيس الأميركي، أقر 15 مرسوماً تنفيذياً خلال اليوم الأول لرئاسته، أبرزها العودة إلى اتفاقية باريس للمناخ والعودة لمنظمة الصحة العالمية.

وأشارت إلى أن الرئيس ألغى قرار حظر السفر إلى الولايات المتحدة من عدة دول ذات أغلبية مسلمة، كما أرسل مشروع قانون الهجرة إلى الكونغرس، لافتة إلى أن الرئيس الأميركي يسعى إلى تحقيق المساواة العرقية من خلال مرسوم تنفيذي جديد.



حزمة مساعدات كورونا

وأوضحت ساكي عندما سُئلت عن اعتراضات الجمهوريين بشأن التكلفة الإجمالية لحزمة المساعدات الخاصة بكورونا، أن اقتراح الرئيس جو بايدن بتقديم حزمة مساعدات بقيمة 1.9 تريليون دولار يستند إلى تقييم احتياجات محددة.

وقالت متحدثة البيت الأبيض للصحافيين: "لم تصمم الحزمة بمبلغ 1.9 تريليون دولار كنقطة انطلاق. لقد تم تصميمها بالمكونات التي كانت ضرورية لمنح الناس الراحة التي يحتاجونها".

وأشارت ساكي، إلى أن بايدن سيشارك عن كثب في التفاوض مع الكونغرس بشأن حزمة المساعدات.

وتابعت: "نتوقع دعم الجمهوريين والديمقراطيين لخطة بايدن بشأن الحزمة الاقتصادية"، التي أشار إليها في خطابه الأول للشعب الأميركي، لمكافحة كورونا.

وأشارت إلى أن مدير المعهد الأميركي للأمراض المعدية أنتوني فاوتشي، سيشارك، الخميس، في مؤتمر منظمة الصحة العالمية كرئيس للوفد الأميركي.

أول مكالمة هاتفية

وقالت السكرتيرة الصحفية إن أول اتصال هاتفي للرئيس الأميركي جو بايدن مع زعيم أجنبي سيكون مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، يوم الجمعة المقبل.

وأوضحت أن الزعيمين سيناقشان القضايا الثنائية بالإضافة إلى قرار بايدن بإلغاء التصريح اللازم لبناء خط أنابيب النفط "كيستون إكس إل" رسمياً.

وقالت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض، إن الرئيس الأميركي جو بايدن ما زال ملتزما بإنهاء تأجير النفط والغاز على الأراضي الفيدرالية، في خروج عن إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب.

وقال بايدن، وهو ديمقراطي، إنه سيوقف عقود إيجار النفط والغاز الجديدة على الأراضي والمياه الفيدرالية، لكنه لم يضع طريقة أو جدولاً زمنياً لتحقيق هذا الهدف.

روسيا

وتطرقت جين ساكي، إلى ملف العلاقات مع روسيا، قائلة إن الرئيس بايدن ليس لديه مخططات لأي اتصال مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ورداً على سؤال بشأن "هجمات روسيا الإلكترونية، مضت قائلة: "نحتفظ بحق الرد على أي اعتداء إلكتروني".

البرنامج النووي الإيراني

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن الدبلوماسية ستؤدي إلى تقييد البرنامج النووي الإيراني.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تسعى لإطالة وتعزيز القيود النووية على إيران، وأن هذه القضية ستكون جزءاً من المشاورات المبكرة للرئيس جو بايدن مع نظرائه الأجانب وحلفائه.

ولفتت إلى أن بايدن قال إنه إذا استأنفت طهران الامتثال الصارم لاتفاقية 2015، التي بموجبها قيّدت إيران برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية، فإن واشنطن ستفعل ذلك أيضا.

رسالة ترامب

ولدى سؤالها عن فحوى رسالة الرئيس السابق دونالد ترمب إلى بايدن، قالت إنها كانت "ودية للغاية" لكن الرئيس لا ينوي نشرها.

محاكمة وعزل ترمب

وبشأن الإجراءات التي بدأها الكونغرس الأميركي لعزل ومساءلة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، قالت جين ساكي، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيترك آليات سبل المضي قدماً في محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب أمام مجلس الشيوخ الأمريكي.

وأضافت في إفادتها: "نحن على ثقة بأن مجلس الشيوخ يمكنه أداء واجبه الدستوري مع الاستمرار في إدارة أعمال الشعب الأمريكي"، وتابعت: "سيترك الآليات والتوقيت والتفاصيل الخاصة بكيفية تحرك الكونغرس للمضي قدمنا بشأن إجراءات العزل أمامهم".

تنصيب بايدن

وأجريت مراسم تنصيب الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، في مقر الكابيتول بالعاصمة واشنطن، التي يحرس شوارعها الخالية، أكثر من 25 ألف جندي.

وأدى بايدن اليمين، في حفل حضره عدد من رؤساء الولايات المتحدة السابقين، أبرزهم جورج دبليو بوش، وبيل كلينتون وباراك أوباما، فيما غاب الرئيس السابق دونالد ترمب عن المراسم، ولكن حضر نائبه مايك بنس.