نظمت الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا - جامعة البحرين الطبية (RCSI Bahrain) يوم السبت الموافق 10 يناير، ندوة افتراضية بعنوان "الأبحاث العلمية التعاونية عن فيروس كورونا كوفيد-19 في مملكة البحرين"، تحت رعاية معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة، بالتعاون مع فريق العمل الوطني لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد-19) والهيئة الوطنية لتنظيم الصحة (NHRA).

بدأت الندوة بملاحظات ترحيبية لضيف الشرف اللواء بروفيسورالشيخ خالد بن علي آل خليفة قائد الخدمات الطبية الملكية ورئيس اللجنة البحثية لفريق العمل الوطني لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد-19) حيث خاطب سعادته الحاضرين وأبرزأهمية البحث العلمي المتعاون الذي يتم إجراؤه استجابة لجهود المملكة في مكافحة فيروس كورونا (كوفيد-19)".

وقال رئيس جامعة البحرين الطبية البروفيسور سمير العتوم تعليقا على الندوة: "في جامعة البحرين الطبية ندرك ونؤمن بأهمية البحث التعاوني المبتكر وشعرنا بأنه من واجبنا أن نكرّس خبراتنا ومواردنا للمساهمة في المشاريع البحثية لكي ندعم جهود مملكة البحرين العظيمة في مكافحة واحتواء وباء فيروس كورونا (كوفيد-19)".



ولقد قام البروفيسورستيفن أتكين، رئيس كلية الدراسات العليا والأبحاث في جامعة البحرين الطبية بعرض معلومات عن دراسة Favipiravir السريرية التجريبية، والتي تم إجراؤها في عدة مستشفيات حول المملكة من قبل خريجي كلية الطب من (RCSI البحرين) وبتوجيه من كلية الدراسات العليا والبحوث، ودعماً لجهود لفريق العمل الوطني لمكافحة فيروس كورونا. وقال البروفيسور أتكين معلقا على الندوة: "القيام بتطويرالرعاية الصحية من خلال البحث العلمي من أهم الأولويات للجامعة ولي شرف المشاركة في الجهود البحثية المكثفة للمملكة".

قام أيضا البروفيسور مناف القحطاني، الأستاذ المشارك الاكلينيكي في الجامعة واستشاري الأمراض المعدية بمستشفى العسكري التابع لوزارة الدفاع وعضو الفريق الوطني لمكافحة فيروس كورونا، بتقديم عرض عن الأبحاث الذي تم اجراؤها حول فيروس كورونا خلال العام الماضي، حيث ذكر أنه خلال الفترة من مارس إلى ديسمبر2020، تم الانتهاء من 17 مشروعًا بحثيًا متعلقًا بـ فيروس كورونا ولا يزال 13 مشروعًا قيد التنفيذ.

وتلا البروفيسورالقحطاني عرض قدّمه الدكتورعبد الكريم عبد الرحمن، طبيب مقيم في مركز محمد بن خليفة للقلب وعضو فريق ابحاث فيروس كورونا الوطني حول مشروعه البحثي بعنوان " فعالية وسلامة هيدروكسي كلوروكين لمرضى (كوفيد-19). واختُتمت الندوة بعرض قدمه الطالب سعد الملاح، طالبا من كلية الطب بجامعة البحرين الطبية بعنوان "كوفيد -19: تحليل أزمة صحية عالمية ".

و لقد قامت الدكتورة خولة علي، محاضر كلينيكي أول في جامة البحرين الطبية، بإدارة الندوة وفقرة الأسئلة والأجوبة، حيث طرح الحاضرين من الجامعة ومن الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا أسئلتهم.