وقعت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني مذكرة تفاهم مع شركة بلو-السركال إينفيرول الإماراتية، بشأن إدارة مخلفات مصائد الشحوم وزيوت الطهي المستخدمة في المطاعم ومعالجتها، وذلك بهدف تعزيز التعاون المشترك بينهما في المجالات المشار اليها.

ووقع الاتفاقية من جانب الوزارة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني ومن جانب الشركة السيد أحمد بن عيسى السركال، رئيس مجلس الإدارة، وذلك بحضور وكيل الوزارة لشؤون الأشغال المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط وعدد من المسؤولين في الوزارة.



وتضمنت بنود مذكرة التفاهم اتفاق الطرفان بأن تقوم الشركة بإعداد دراسة جدوى لمشروع إدارة مخلفات مصائد الشحوم وزيوت الطهي المستخدمة ومعالجتها ومراحل التعامل معها وما يندرج تحتها من نشاطات، حيث ستكون نتائج المسح الفني مقدمة لعقد عمل في مشروع متكامل لإدارة مخلفات زيوت الطهي وشحوم الطعام.

كما تم الاتفاق - في حال تم الاتفاق بين الطرفين على بدء تنفيذ المشروع-، على أن يقوم الطرفان بإتخاذ جميع الإجراءات النظامية والقانونية والموافقات اللازمة لإبرام اتفاقية أخرى خاصة أكثر تفصيلا من أجل انشاء وتنفيذ ذلك المشروع المشترك بين الطرفين.

وبهذه المناسبة ذكر المهندس احمد عبدالعزيز الخياط وكيل الوزارة لشؤون الأشغال أن هذا المشروع يعد الأول من نوعه في المملكة التي تشهد تطورا وازدهارا في قطاع الضيافة وازديادا في عدد المطاعم التي ينتج عنها الكثير من مخلفات الزيوت وتشكل عبئا تشغيليا على محطات الصرف الصحي. مؤكداً في الوقت ذاته على أن أهمية هذا المشروع تكمن في الفوائد على البيئة والصحة العامة والصحية عبر المساهمة في حفظ شبكات الصرف الصحي ومنع الانسدادات والفيضانات التي تؤدي إلى انتشار الحشرات والأمراض والروائح المزعجة.

ومن جهته أوضح السيد أحمد بن عيسى السركال رئيس مجلس إدارة مجموعة السركال بأن معالجة النفايات تعتبر من مجالات الخبرة الرئيسية التي تتمتع بها المجموعة، حيث تضم قائمة عملائهم ما يزيد على 300 عميل، وأن خبراتهم في هذا المجال تمتد لفترة تفوق 11 عاما، مقدرا في الوقت نفسه مبادرة وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بمملكة البحرين بإعطاء المجموعة فرصة المساهمة في هذا المشروع .

وأضاف رئيس مجلس إدارة مجموعة السركال: أن مجموعة شركات السركال هي من أهم الشركات التي تم تأسيسها في الإمارات العربية المتحدة والتي تتبنى القضايا البيئية وتعمل على إيجاد الحلول المستدامة من أجل الحفاظ على الموارد وإرساء دعائم العيش بجودة عالية.

الجدير بالذكر أنه بناءً على الاتفاقية الموقعة سيتم تشكيل فريق عمل مكون من ممثلين عن وزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وممثل عن شركة إنفيرول وممثل عن مجموعة السركال، ووفقاً لآلية العمل سيتم زيارة المنشآت المنتجة لمخلفات زيوت ودهون وشحوم الطعام من قطاعات مختلفة بهدف حصر الممارسات الحالية في طرق التخلص من هذه المخلفات وعمل المسوحات الفنية اللازمة لتقديم دراسة شاملة للجهات المعنية، وذلك لسرعة الإنجاز والتواصل من أجل بيئة نظيفة وصحية للمواطنين والمقيمين على أرض المملكة وتحقيق مبادئ الاستدامة .