نظمت الأمانة العامة لمجلس النواب أمس ندوة افتراضية حول "برلمان الطفل" عبر تقنية الاتصال المرئي، بمناسبة يوم الطفل الخليجي.

وأكدت رئيسة اللجنة النوعية الدائمة للمرأة والطفل بمجلس النواب النائبة كلثم الحايكي أنه منذ انطلاق المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى شهدت حقوق الأطفال اهتماماً بالغاً في المملكة، كما أن دستور البحرين أكد رعاية الأمومة والطفولة والحفاظ على كيانهما القانوني.

وأضافت أن البحرين حققت إنجازات رائدة في مجال حقوق الطفل، وسعت بصورة حثيثة للارتقاء بمستوى الإنجاز، بما يتناسب مع التزاماتها الوطنية والدولية، انطلاقًا من التنشئة الاجتماعية وإعداد الطفل ليكون مواطناً قادراً على تحقيق الإنجازات والإسهام في البناء والتطوير من خلال التدابير والآليات التي اتخذتها المملكة لدعم وتفعيل حقوق الطفل.



وأوضحت أن السلطة التشريعية في البحرين كثفت جهودها من أجل حماية الطفل سواء من خلال أدواته التشريعية أو الرقابية وحتى المالية، عبر مراقبة أعمال وأداء الحكومة في الجوانب المتعلقة بقضايا الطفولة واقتراح التشريعات التي تصب في صالح الطفل.

من جانبها أشارت عضو المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي الدكتورة مريم ماجد بن ثنية إلى اهتمام دولة الإمارات المتحدة بحقوق الطفل، واستعرضت الإستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة 2017-2021 ، والخطة الإستراتيجية لتعزيز حقوق وتنمية الأطفال ذوي الإعاقة 2017-2021 إلى جانب تخصيص يوم للطفل الاماراتي في 15 مارس.

بدورها قدمت عضو مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية الدكتورة حورية الديري ورقة عمل استعرضت فيها دور البحرين في تعزيز الهوية الوطنية لدى الأطفال، حيث أكدت أن جهود البحرين في تعزيز حقوق الإنسان لتحقيق التنمية الشاملة بمفهوم معاصر تجسدت في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وذلك انطلاقاً من مضامين المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المفدى الذي أطلقه في عام 2001 وما اشتمل عليه من مبادرات ذات قيمة نوعية في تشكيل الواقع المعاصر.

وشهدت الندوة مشاركة الطفلة البحرينية ريتاج العباسي عضو البرلمان العربي للطفل، حيث تستعد الأمانة العامة تنفيذاً لتوجيهات رئيسة مجلس النواب لإطلاق مشروع جلسة محاكاة لبرلمان الطفل في الفترة المقبلة، بعد نجاح جلسة المحاكاة لبرلمان الشباب، وذلك ضمن حزمة البرامج ونهج مجلس النواب في تعزيز المشاركة المجتمعية.