اختتمت هيئة البحرين للثقافة والآثار مسابقة "جليس المحرّق"، بالتعاون مع وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، بمشاركة واسعة، حيث سعت المسابقة لإشراك الجمهور في إثراء المشهد الحضري والعمراني لمدينة المحرّق، وذلك عبر تصميم مقعد سيكون جزءاً من الساحات العامة لموقع "مسار اللؤلؤ: شاهد على اقتصاد جزيرة"، حيث جاءت هذه المبادرة تحت مظلة أستوديو 244 كجزء من برنامج الاحتفاء بالمحرق مدينة مبدعة في مجال التصميم، ضمن شبكة المدن المبدعة التابعة لمنظمة اليونيسكو.

وقالت مدير عام الثقافة والفنون بهيئة الثقافة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة: "يواصل أستوديو 244 طرح مبادرات تعنى بالمصممين والمعماريين والفنانين بشكل عام، وهذه المسابقة المتميزة التي شهدت مشاركة واسعة أكدّت اهتمام وشغف المشاركين بتصميم ملامح المساحات العامة وأهمية التفاعل بين الفرد والمدينة"، مشيرة إلى أن هيئة الثقافة تهدف من خلال مسابقة "جليس المحرّق" إلى تفعيل علاقة المجتمع بالمعمار وتشجيع تصميم المساحات العامة، وقد تم التركيز على مسار طريق اللؤلؤ كموقع للمسابقة، متوجهة بخالص الشكر إلى وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لدعمها المتواصل للحراك الثقافي في البحرين وتعاونها مع الهيئة لإنجاح هذه المسابقة.

من جانبها، أشادت الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة شوقية حميدان بجهود هيئة البحرين للثقافة والآثار للحفاظ على التراث العمراني للمملكة، مشيرة إلى أن وزارة الأشغال تحرص على التعاون مع الهيئة في مبادرات متنوعة من شأنها تعزيز البنية التحتية الثقافية في مدن البحرين، وخصوصاً مدينة المحرّق التي تضم معالم عمرانية تراثية عريقة.



وأكدت أن مسابقة "جليس المحرّق" شكلت فرصة مناسبة لإشراك الجمهور في عملية التنمية الحضرية في المحرّق، معربة عن أملها رؤية مزيد من هذه المبادرات والمشاريع.

وسيتم اختيار التصاميم الفائزة بناءً على الشكل والوظيفة، والبعد الجمالي، وسهولة الاستخدام، والتفاعل مع الجمهور والمجتمع، ومواد التصنيع والمتانة وقدرة المقعد على تحمل الخصائص المناخية للمملكة ومتطلّبات الصيانة. وكانت مسابقة "جليس المحرق" قد سعت لتفعيل دور الجمهور، ليس في تصميم المقعد فحسب، بل في اقتراح موقعه ليكون ملائماً للتفاعلات ما بين المكان وأفراد المجتمع وجماليات المناظر الطبيعية والعمرانية.