أيمن شكل

بدأت حملات العمرة الاستعداد للبدء في تنظيم رحلات إلى مكة المكرمة والمدينة، وذلك بعد إعلان الخطوط السعودية عن بدء رحلاتها مع البحرين بتاريخ 4 فبراير القادم، فيما توقعت الحملات أن يتم الإعلان الرسمي عن السماح بتنظيم الرحلات بدءًا من اليوم.

من جانبه قال جاسم أبل صاحب حملة المواسم للحج والعمرة، إن الحملة بدأت الإعلان عن رحلة العمرة بالتزامن مع أول رحلات الطيران السعودي، وبناء على مؤشرات من وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بالسماح لهم بالعودة لتنظيم الرحلات، متوقعاً أن يصدر التعميم الرسمي من قبل الوزارة اليوم.

من جانبه قال علي المقداد صاحب حملة المقداد للعمرة إن تسريبات وصلت لحملات الحج بالإعلان بصدور التعميم الرسمي اليوم بالسماح بتنظيم رحلات عمرة.

وكانت حملة المواسم قد أعلنت عبر حسابها في "إنستغرام" عن تنظيم رحلة عمرة لمدة 4 أيام بمبلغ 290 ديناراً، ولثمانية أيام بمبلغ 390 ديناراً، فيما أوضح جاسم أبل صاحب الحملة أن سعر تذكرة الطيران يبلغ 190 ديناراً، وتوقع أن يكون الإقبال في البداية متوسطاً.

وحول الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا (كوفيدـ19)، قال علي المقداد إن المسحة مازالت قائمة لدخول المملكة العربية السعودية، وكذلك عند العودة إلى البحرين، موضحاً أن التطعيم الحالي للفيروس لا يلغي هذا الإجراء، لكنه سيعتبر أكثر اطمئناناً للمعتمر، وهو ما أكده جاسم أبل أيضاً بأن السعودية لم تمنح الضوء الأخضر للحاصلين على اللقاح بإعفائهم من المسحة الطبية منوهاً لما ذكره وزير الحج بالمملكة العربية السعودية بأنه "يستحسن أخذ اللقاح عند أداء العمرة، وقال: اللقاح يحتاج وقتاً طويلاً لاعتماده.

وأوضح أصحاب حملات أنهم توجهوا لوزارة العدل والشؤون الإسلامية يوم الثلاثاء الماضي "19 يناير" لتقديم خطاب يناشدون فيه السماح لهم بالعودة لتنظيم رحلات العمرة، لكنهم لم يتلقوا رداً، لكن أحد المعنيين في شؤون الحج والعمر بالوزارة، كشف لهم عن صدور تعميم اليوم بالسماح بعودة الرحلات، وبناء عليه بدأت الحملات في الإعلان.

جدير بالذكر أن رحلات العمرة تم تجميدها بتاريخ 21 ديسمبر 2020، لمدة أسبوع أو حتى إشعار آخر، وعند الإعلان عن فتح منفذ جسر الملك فهد، لم تصدر الوزارة قراراً بالعودة مرة أخرى.