اختارت زهرة المخرق خريجة الهندسة الإلكترونية في كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين)، جهاز الـSpirometer بعد بحث طويل ليكون مشروع تخرجها، وهو جهاز طبي محمول وصغير الحجم مهمته فحص وظائف الرئة، وقد تم نشر تفاصيل مشروعها في العدد 96 لملحق "الطبي" الصادر عن "ديلي للعلاقات العامة" في ديسمبر 2020.

عن ذلك، تحدثت زهرة المخرق قائلة: "مقياس التنفس الـSpirometer هو جهاز سريري يستخدم لاختبار وظائف الرئة مثل حجم الرئة وكمية تدفق الهواء أثناء عمليتي الزفير والشهيق". مشيرةً إلى أنها قررت تصميم وبناء واختبار مقياس تنفس محمول منخفض الكلفة، لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن لمراقبة حالتهم الصحية.



وعن مدى مساهمة هذا المشروع في قطاع الصحة في البحرين، أوضحت زهرة بالقول: "من خلال جهازي، سيتمكن الأشخاص من مراقبة صحتهم عن بُعد دون داع لزيارة الطبيب المختص في كل مرة، حيث يتم عرض البيانات التي تم الحصول عليها من الجهاز في تطبيق الهاتف المحمول وحفظها في بطاقة SD ، ومن ثم يمكن للمريض مشاركة هذه البيانات مع الطبيب والحصول على الاستشارة عن بُعد".

وفي الختام، توجهت زهرة بجزيل الشكر والتقدير إلى بوليتكنك البحرين، مؤكدةً مدى استفادتها من دراستها في البوليتكنك في تنفيذ هذا المشروع، حيث للبوليتكنك الدور الكبير في تنمية مهاراتها العملية المطلوبة وليس النظرية فقط، مما منحها الثقة الكاملة في قدرتها على إنجاز هذا المشروع بالكفاءة والجودة المطلوبة.

وبدورها، عبرت الإدارة التنفيذية ببوليتكنك البحرين عن فخرها واعتزازها بطلبتها، ومن ضمنهم زهرة المخرق، الذين ما فتئوا يثبتون في مختلف المحافل جودة التعليم في الكلية، والمناهج المحفزة للابتكار والإبداع، والمواكبة للتطور التكنولوجي والرقمي، متمنيةً لزهرة دوام التوفيق والنجاح ورفع اسم المملكة بمزيد من الاختراعات والابتكارات.