ضمن إبداعات المدارس ومبادرات معلميها لتعزيز التعلّم عن بعد، حقق المشروع الرقمي التحفيزي الذي تنفذه الأستاذة مريم البستكي معلمة نظام فصل بمدرسة خالد بن الوليد الابتدائية للبنين نتائج لافتة في الارتقاء بالسلوك الطلابي وتعزيز الثقة بالنفس والمشاركة الصفية ودافعية التعلّم بما أسهم في تحسين النتائج الدراسية لطلبتها.

ويقوم المشروع المتمثل في متجر إلكتروني على شخصية ابتكرتها المعلمة باسم (عمو محبوب) الذي يتواصل بنهاية كل حصة مع الطلاب بفتح صورة المتجر، ومن ثم يقوم باختيار الطالب المتميز في الحصة ويكافئه بمبلغ رمزي، وفي نهاية الفصل الدراسي يتم عرض حصيلة كل طالب، وشراء الهدايا بحسب المبلغ الذي تم جمعه من المتجر.



وعن المشروع قالت المعلمة مريم: بما أن التعليم في هذا الفصل عن بعد، فقد حرصت على القيام بعمل مشروع يضبط السلوك الطلابي ويشجع على المشاركة والإنجاز، عبر شخصية جاذبة ونظام مكافآت تحفيزية بسيطة.

وأشارت إلى تفاعل الطلبة كثيراً مع المشروع، وحبهم لشخصية العم محبوب، حتى أنهم يقومون بتذكيرها فيه نهاية كل حصة، ليعرفوا من حصل على النقاط، ويتنافسون على التميز والتطور والوصول إلى أفضل المستويات.

ويأتي هذا المشروع ضمن جهود وزارة التربية والتعليم لضبط وتعديل وتطوير السلوك الطلابي، وتعزيز ثقة الطالب بنفسه، إلى جانب توظيف أدوات التمكين الرقمي في مختلف جوانب المنظومة التربوية والتعليمية.