جامعة الخليج العربي تنتهي من دورة

اخلاقيات وتقنيات التعامل مع حيوانات التجارب المعملية



نظمت وحدة حيوانات التجارب المعملية بجامعة الخليج العربي للسنة الثانية على التوالي دورة للتدريب على اخلاقيات وتقنيات التعامل مع حيوانات التجارب المعملية، حيث قدم نخبة من كوادر الجامعة حصصاً تدريبية بمشاركة 15 من العاملين والباحثين في مجال التجارب البحثية الطبية التطبيقية على الحيوانات المعملية.

وقال رئيس وحدة حيوانات التجارب المعملية الأستاذ الدكتور خالد جريش إن الدورة التي استغرقت يومين من التدريب النظري والعملي هدفت إلى تأهيل الباحثين بكافة جوانب الأبحاث التجريبية القائمة على حيوانات التجارب. وبدأت الدورة بمحاضرة للدكتور جريش حول الجوانب الأخلاقية والقانونية الخاصة بالتعامل مع حيوانات التجارب المعملية. تلاها وحدة تدريبية تناولت المهارات المهنية الأساسية للقيام بإجراء الاختبارات على الحيوانات، قدمها مدير بيت الحيوانات المختبرية عمار مرواني. ثم قدم أستاذ علم وظائف الأعضاء المشارك بكلية الطب والعلوم الطبية يحيى نجيب وحدة تدريبية حول دراسة التأثيرات والتغييرات السلوكية على حيوانات التجارب من خلال تفاعلها مع المركبات المختلفة. وقدم الأستاذ الدكتور خالد جريش، وحدة تدريبية حول طرق إعداد الأورام وحقنها بحيوانات التجارب المعملية لقياس تأثيرات تفاعلها مع الأدوية التجريبية لعلاج الأمراض السرطانية. كما قدم الأستاذ المساعد في قسم علوم الحياة بكلية الدراسات العليا الدكتور نور الدين بن خلف، وحدة تدريبية حول تجارب جامعة الخليج العربي في هندسة جينات حيوانات مختبرية مطورة لقياس فاعلية علاج العديد من الأمراض المستعصية.

يشار إلى أن وحدة حيوانات التجارب المعملية، تهدف إلى تأهيل الطلبة والباحثين المهتمين على المهارات الأساسية لإجراء الأبحاث التجريبية على الحيوانات، وتمكين الباحثين من إجراء الابحاث الطبية الأساسية، وابتكار العلاجات الجديدة الكفيلة بالتصدي للمعضلات الطبية.