صمَّم طلبة العمارة بجامعة البحرين محلات تجارية "أكشاكاً" لمشروع الليوان العقاري الواقع بمنطقة الهملة في المحافظة الشمالية، وذلك ضمن مسابقة نظمتها شركة عقارات السيف مالكة المشروع.

وتنافس الطلبة في إبراز العناصر الجاذبة للمحلات التي ستكون أشبه بالأكشاك الثابتة بالقرب من أبنية المشروع لخدمة القاطنين والمرتادين.

وفاز بالمركز الأول في المسابقة الطالب عبدالله محمد حسن البزاز، وحصدت المركز الثاني الطالبة صابرينا بشير، فيما نال مجموعة من الطلبة - هم: عبدالله بهلوان، وسلمان الهاجري، وعبدالله الدوسري، وأحمد هلال - المركز الثالث.



وفاضلت لجنة التحكيم بين المشروعات - التي شارك فيها 70 طالباً وطالبة - اعتماداً على معايير التصميم والابتكار والأداء الوظيفي وطريقة العرض.

وقال الطالب عبدالله البزاز: "إن هذه المسابقات تنمي مهارات الطلبة في التصميم، وتعرفهم بمتطلبات السوق"، مقدماً شكره للجهات المنظمة والراعية.

وعن مشروعه قال: "مشروعي عبارة عن تصميم كشك لخدمة المنطقة غير أنه لا يعد كشكاً تقليدياً حيث يحوي نشاطاً ترفيهياً في الوقت نفسه، يجعل من ارتياده أمراً ممتعاً ومحبباً".

واستطرد "لاحظت أن المنطقة المعدة للكشك تفتقد للسيارات، وذلك معناه أن الوصول إلى المنطقة يتطلب الترجل والمشي ففكرت في جذب انتباه المارة من خلال تصميم يتضمن مساحة لرسم جداريات بالقرب من واجهة الكشك".

وشدد على أن تصميمه حاول قدر الإمكان إيجاد علاقة مع المكان من جهة، والزبائن من جهة أخرى.

أما الفائزة الثانية صابرينا بشير فلفتت إلى أن تصميمها ركز على مفهوم الاستدامة، ووظف رمزيين شعبيين هما: الفخار والخط العربي.

وقالت بشير التي حصلت على جائزة أفضل عرض: "لقد أدخلت تكنولوجيا أنظمة تكييف الهواء تحت الأرضيات، مع مواسير المياه التي تمر عبر الجدران"، مضيفة: "إذا تم تنفيذها بشكل جيد، فيمكن أن تضاف أيضاً كنهج تكنولوجي مستدام للمشروع بأكمله".

وتشكلت لجنة التحكيم مدرسين في جامعة البحرين: الدكتورة مي الخلفان، وليلى كاراجيكا، وندى محمود، إلى جانب أحمد يوسف الرئيس التنفيذي وممثل شركة لاما العقارية، والفريق الهندسي بشركة عقارات السيف.

ومشروع "الليوان" أحدث مشاريع المحفظة الاستثمارية العقارية لشركة عقارات السيف، وتعمل شركة لاما العقارية، إحدى شركات المشاريع المُشتركة لشركة عقارات السيف على تطوير المشروع.

ويحتوي المشروع على مجموعة مميزة من المطاعم والمقاهي المتنوعة، ومتاجر بيع تجزئة تعتليها 117 وحدات سكنية ذات 3 طوابق.