أيمن شكل

نشر أحد الدلالين إعلاناً على حسابه في موقع إنستغرام، حول قطعة أرض تابعة للأوقاف الجعفرية، للتنازل من مستأجرها، وذلك مقابل 15 ألف دينار.

وأوضح الدلال أن مساحة الأرض تبلغ 2020 متراً مربعاً، وقيمة إيجار الأرض 250 ديناراً شهرياً بحسب العقد مع الأوقاف الجعفرية، مشيراً إلى أنها تصلح لمشروع استراحة أو بركة سباحة، وقال في اتصال هاتفي معه إن صاحب الأرض سيقوم بالتوقيع على التنازل عن الأرض في إدارة الأوقاف، ويتسلم مبلغ التنازل المعلن عنه.



وأشار الدلال إلى أن الأرض تقع بمنطقة الهملة وأن عقد إيجارها لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد، لافتاً إلى أن قيمة الإيجار ربما ستزيد بنسبة بسيطة عند تجديد العقد بعد السنوات الخمس.

وحول جواز التنازل عن عقد الإيجار، قال المحامي علي العالي إنه يجوز تحويل حقوقك لشخص آخر بموافقة الطرف الثالث وهو صاحب الأرض، مشيرا إلى نص المادة (29) من قانون رقم (27) لسنة 2014 بإصدار قانون إيجار العقارات، في الفقرة (أ) "لا يجوز للمستأجر التنازل عن الإيجار أو التأجير من الباطن، وذلك عن كل ما استأجره أو بعضه، إلا بإذن كتابي من المؤجر.

والفقرة (أ) في المادة (30) والتي تنص على أنه "إذا قام المستأجر المأذون له من المؤجر بتأجير العين المؤجرة من الباطن لآخر، ثم تخلى عنها له، فإن العلاقة تقوم مباشرة بين المؤجر والمستأجر من الباطن، بشرط ألا تزيد مدة عقد الإيجار من الباطن عن مدة العقد الأصلي، وأن يكون المستأجر الأصلي قد أوفى بالتزاماته المستحقة عليه، وتحدد الأجرة في هذه الحالة، بذات الأجرة المتفق عليها في العقد الأصلي، أو بالأجرة المحددة في عقد الإيجار من الباطن أيهما أعلى.