• السفير الأمريكي السابق جوني يونغ: الوسام جاء بجدارة واستحقاق

• القائد السابق للأسطول الخامس: قيادة جلالة الملك تتسم بالحكمة

• معلمة سابقة بمدرسة البحرين: دور المنامة المستمر في تعزيز مبادئ السلام



• المدير السابق لمدرسة الرجاء: الوسام يأتي تقديراً من أرفع المستويات

أعرب دبلوماسيون وعسكريون ومعلمون أمريكيون سابقون بالبحرين عن تقديرهم لما وصلت إليه مملكة البحرين من تقدمٍ حضاري وسياسي بفضل الرؤية الحكيمة لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، ممّا يعكس حنكة وحكمة قيادة جلالته التي جعلت البحرين تتبوأ مكانة متقدمة في العلاقات والتعاون مع الدول الكبرى، وأشاروا في هذا الصدد إلى أنّ منح جلالة الملك وسام الاستحقاق برتبة "قائد أعلى" من فخامة الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب قبل انتهاء ولايته، يثبت فاعلية دور جلالته الكبير في الكثير من الملفّات القضايا.

وقالوا إنّ متانة العلاقات البحرينية الأمريكية تعكس رؤية المنامة القائمة على التوازن في علاقاتها الاستراتيجية مع مختلف العواصم، وموقفها من أن تكون المنطقة أكثر أمناً وسلاماً، وبما يضمن مستقبلاً مشرقاً للأجيال.

وأشاروا إلى العلاقة التاريخية الوطيدة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، إذ يعتبر البلدان حليفان عملا معاً في شتى المجالات وتشاركا في تسوية الكثير من الملفات، ولفتوا إلى أن واشنطن تنظر إلى للبحرين كشريك استراتيجي رئيسي، حيث تجّسد هذه الشراكة المتينة القائمة بين البلدين، مسيرة من العلاقات البنّاءة التي امتدت لعقود طويلة وعمل من خلالها البلدان على تحقيق مزيد من السلام والاستقرار.

جدارة واستحقاق

ورفع السفير الأمريكي السابق بالمنامة (1997 – 2001) جوني يونغ، ومن خلال موقعه بجمعية الصداقة الأمريكية البحرينية، باسمه وباسم مجلس الإدارة وجميع أعضاء الجمعية أسمى آيات التهنئة والتبريكات لجلالة الملك بمناسبة نيل وسام الاستحقاق برتبة "قائد أعلى"، والذي يمنح لأبرز الشخصيات العسكرية والسياسية من الحكومات الأجنبية.

وأكد السفير جوني يونغ بأنّ الجمعية ستواصل المساهمة في جهود تعزيز العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، وشدد على أنّه يدرك تماماً من خلال موقعه الدبلوماسي السابق ما بذله جلالة الملك حمد بين عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدّى حفظه الله ورعاه من عمل هائل في سبيل تعزيز العلاقة مع الولايات المتحدة والعمل من أجل حياة أفضل لشعب البحرين، وأنّ هذا الوسام جاء بجدارة واستحقاق.

وسام مرموق

القائد السابق لقوات البحرية المركزية الأمريكية وقائد الأسطول الخامس الأدميرال جون ميلر هنأ جلالة الملك المفدّى بمناسبة منحه وسام الاستحقاق الأمريكي برتبة "قائد أعلى"، مضيفاً بأنّ قيادة جلالته تتسم بالحكمة، وأنّ نيله هذا الوسام المرموق هو بمثابة تأكيد على رسوخ ومتانة الصداقة بين المنامة وواشنطن، منوّهاً ميلر بأن البلدين يتمتعان بعلاقة وثيقة، وقد ازدهر مستوى هذه العلاقات في عهد جلالة الملك، والذي عمل على الدفع بأنّ تكون هذه العلاقة نموذجاً في العلاقات الدولية.

تعزيز الأمن

وبارك المدير السابق لمدرسة الرجاء غاري براون منح جلالة الملك حفظه الله ورعاه الوسام الأمريكي الرفيع، مضيفاً أن هذا التقدير الكبير لجلالته يأتي من أرفع المستويات بأمريكا، نظير دور جلالة الملك ودوره البارز وإسهاماته الجليلة في تعزيز الأمن والاستقرار والازدهار.

وأشار غازي إلى أنّه عمل بالبحرين لمدة 32 عاماً، من العام 1970 لغاية تقاعده بالعام 2002، حيث بدأ معلماً ثم شغل منصب مدير المدرسة في آخر 7 سنوات، واصفاً العلاقات البحرينية الأمريكية بالعميقة التي تشهد نمواً متصاعداً في سبيل تعزيز القيم المشتركة.

مبادئ السلام

وهنأت المعلمة السابقة بمدرسة البحرين باتريشيا بوير جلالة الملك المفدّى على منحه الوسام الأمريكي الرفيع، مضيفة بأنّ التقدير الأمريكي لجلالته يدفع العلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب ويعزّز من المصالح المشتركة بين المنامة وواشنطن بما فيه مصلحة الشعبين الصديقين، حيث يُقدّر الجميع دور المنامة المستمر في تعزيز مبادئ السلام بين دول المنطقة.

وقالت بوير إنها عاشت بالبحرين في الفترة من 1976 لغاية 2013، حيث شهدت المنجزات الحضارية للبحرين، ولمست مستوى التقدم في العلاقات بين البحرين وأمريكا قيادة وشعباً، مؤكّدة أنّ العلاقات البحرينية الأمريكية نموذجية ومثمرة.