أكد الفريق طارق بن حسن الحسن رئيس الأمن العام على استمرار الجهود الأمنية والمجتمعية بل وتكثيفها خلال الفترة المقبلة ضمن منظومة متكاملة للتصدي لجائحة كورونا بما يسهم في تعزيز الجهود الوطنية المخلصة في هذا الشأن.

وشدد الحسن على تعمل وزارة الداخلية على تكثيف حملات إنفاذ القانون، وكذلك الحملات التفتيشية على المطاعم والفنادق والمحلات التجارية، عبر فريق مكون من الجهات ذات العلاقة.

وبين الحسن تواصل مديريات الشرطة في المحافظات وكذلك الإدارات المعنية بوزارة الداخلية، اتخاذ الإجراءات القانونية حيال مخالفي ارتداء كمامة الوجه في الأماكن العامة والمحلات التجارية، وكذلك الإجراءات اللازمة للحفاظ على معايير التباعد الاجتماعي.



وكشف الحسن انه خلال الفترة من 1 يناير وحتى 26 يناير 2021 بلغ عدد مخالفات كمامة الوجه التي تم ضبطها 8901 فيما بلغ عدد مخالفات التجمعات 518

وأكد الحسن على أن وزارة الداخلية تعمل على تكثيف الحملات التوعوية والتواصل مع العمالة الوافدة والتحدث إليهم بلغاتهم من خلال ما تقوم به شرطة خدمة المجتمع وما تؤديه من دور توعوي فاعل.

وبين الحسن أن الدفاع المدني يواصل حملات التعقيم للمباني والمؤسسات والشوارع وكافة المواقع، باعتبار ذلك عاملاً مهما في القضاء على الفيروس والحد من انتشاره.

واكد الحسن انه ومن خلال المتابعة الميدانية يجب تجنب الازدحامات بشكل عام، ونشير هنا تحديدًا إلى مواقع الفحص العشوائي، وضرورة التعاون مع رجال الأمن في الالتزام بالنظام العام ومراعاة التباعد الاجتماعي المطلوب.

وبين الحسن أن المسؤولية الشخصية والاجتماعية والوطنية، تتطلب من الجميع مراعاة الاشتراطات الطبية المطلوبة في الأماكن الخاصة، وحتى في حالة وجود تجمع عائلي محدود.

وأكد الحسن على مضاعفة الالتزام بالإجراءات الاحترازية واجب وطني واجتماعي يسهم في تحقيق الأمن الصحي والمجتمعي ويقينًا سيكون له دور مهم في تقليل معدلات الانتشار، فالوعي المجتمعي يمثل حجر الزاوية في التصدي للجائحة، لأن الهدف صحة وسلامة الجميع، فهناك تشديد على تطبيق القانون بحزم وصرامة مع أي مخالف للإجراءات الاحترازية سواء كان من الأفراد أو المنشآت الصناعية أو التجارية.

يذكر أن المؤتمر الصحفي للفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19) اجري في مركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية للحديث عن آخر تطورات ومستجدات مواجهة فيروس كورونا.