تستعد المملكة المتحدة لطلب الانضمام إلى تكتل التجارة عبر المحيط الهادئ رسميا والمؤلفة من 11 عضوا يوم الإثنين، ومن المتوقع أن تبدأ المفاوضات في وقت لاحق من العام الحالي 2021.

منذ مغادرة الاتحاد الأوروبي، وقعت بريطانيا اتفاقيات تجارية ثنائية متفاوتة العمق مع سبعة أعضاء في "اتفاقية الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ، ( CPTPP )"، بما في ذلك اليابان وفيتنام وسنغافورة.

قالت وزارة التجارة الدولية في المملكة المتحدة إنها تأمل في أن يعتمد الانضمام إلى المجموعة على هذه الاتفاقيات لتسهيل السفر التجاري، وإلغاء التعريفات الجمركية على الصادرات البريطانية مثل "الويسكي" والسيارات، وتبسيط قواعد بلد المنشأ (للسلع) حتى يتمكن المصنعون في المملكة المتحدة من استخدام المزيد من المكونات المصنوعة في الدول الأعضاء (بالكتلة الاقتصادية).



وقالت "ليز تروس"، وزيرة التجارة الدولية، إن بريطانيا باعتبارها أول دولة لم تكن عضوا مؤسسا في المجموعة تحاول الانضمام إليها ، فهي في مقدمة قائمة الانتظار.

وأضافت أنها تخطط للتحدث مع وزير الاقتصاد الياباني "ياسوتوشي نيشيمورا" و"دامين أوكونور"، وزير التجارة والنمو الاقتصادي النيوزيلندي، من خلال محادثة عبر الفيديو يوم الاثنين (غدا).

وقالت وزارة التجارة الدولية إنها ستنشر تقييما للفوائد الاقتصادية لعضوية "اتفاقية الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ" هذا الربيع، على الرغم من وعد سابق بنشرها قبل تقديم الطلب لإتاحة مزيد من الوقت للتدقيق البرلماني.

يمثل الأعضاء الـ 11 الحاليون في "اتفاقية الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ" حوالي 13% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، بقيمة 10.6 تريليون دولار، وفقا لحكومة نيوزيلندا.