إفي:

أعربت الدول المصدة للبترول (أوبك) وحلفاؤها أنها تشعر بالتفاؤل حيال سوق النفط للفترة المتبقية من 2021 بعد وصول سعر البرميل إلى 60 دولارا، بحسب بيان المجموعة المكونة من 23 دولة في ختام اجتماع لها.

وقلصت الدول الأعضاء في (أوبك) وحلفاءها الـ10 من إنتاجها بهدف إحداث التوازن على سعر البرميل الذي شهد ارتفاعا لثلاثة أيام على التوالي وصولا إلى أكبر ثمن له منذ 12 شهرا تقريبا.



وأكدت اللجنة الوزارية المشتركة للمراقبة "التوسع التدريجي في انتشار الأمصال على مستوى العالم يعد عاملا إيجابيا لباقي العام، وسيدفع الاقتصاد العالمي والطلب على البترول".

وقال نائب رئيس وزراء روسيا ألكسندر نوفاك أثناء كلمته التي بثها التلفزيون الرسمي الروسي "نحن حاليا في مرحلة التوسع في التطعيم الشامل والعودة لأجندة الاقتصاد الكلي".

من جانبه، أكد وزير الطاقة السعودي ورئيس اللجنة المشتركة عبد العزيز بن سلمان خلال مداخلته أن احتياطات النفط المخزنة بالدول الكبرى المستهلة تراجعت في ديسمبر الماضي "للشهر الخامس على التوالي".

لذا ذكرت اللجنة بأنه لا يزال هناك "تخبط" حيال تطور جائحة كورونا مستقبلا والعودة للتعافي، داعيا جميع الدول المنتجة للنفط لأن تظل في حالة "ترقب ومرونة".