عباس المغني

صدرت البحرين للأسواق العالمية منتجات نفطية بقيمة 4.4 مليارات دولار (تعادل 1.6 مليار دينار) خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2020، بالرغم من تأثيرات فيروس كورونا "كوفيد19" على الاقتصاد العالمي.

وأكدت البيانات الأولية لميزان المدفوعات التي نشرها مصرف البحرين المركزي أن قيمة الصادرات النفطية خلال العام 2020 شهدت تذبذب، إذ بلغت 718 مليون دينار في الربع الأول، ثم هبطت بسبب تأثير كورونا على الأسواق العالمية إلى 332 مليون دينار في الربع الثاني، وعاودت إلى الارتفاع في الربع الثالث إلى 600 مليون دينار في الربع الثالث.



وأشارت بيانات الهيئة الوطنية للنفط والغاز أن متوسط إنتاج النفط بلغ 106 آلاف برميل يومياً، منها 163 ألف برميل يومياً من حقل أبوسعفة، و43 ألف برميل من حقل البحرين.

وتقوم البحرين بتصدير حصتها من النفط الخام المستخرج من حقل أبوسعفة للأسواق العالمية مباشرة، فيما كميات النفط الخام المستخرجة من حقل البحرين يتم ضخها في مصفاة البحرين بابكو لتكريرها.

وفيما يتعلق بواردات النفط الخام، فذكرت البيانات أن البحرين استوردت نفط عبر أنابيب النفط الممتدة من السعودية إلى مصفاة بابكو بقيمة 808 ملايين دينار في التسعة شهور ألأولى من العام 2020، مقارنة بنفط يبلغ 1.5 مليار دينار لنفس الفترة من العام 2019، وبنسبة انخفاض تبلغ 45% من قيمة النفط نتيجة انخفاض الأسعار في الأسواق العالمية بسبب تداعيات جائحة كورونا.

تقوم شركة بابكو بتصفية النفط السعودي، لإنتاج منتجات نفطية مكررة، منها الديزل منخفض الكبريت، ووقود الطائرات والبنزين (وقود السيارات)، وغيرها من المنتجات.

يذكر أن مصفاة بابكو، تعتبر من أقدم المصافي في المنطقة، وتعمل البحرين على رفع الطاقة الإنتاجية في المصفاة إلى 360 ألف برميل يومياً من نحو 267 ألف برميل يومياً.