عباس المغني

قال متعاملون في سوق الأسماك المحلية إن أسعار الاسماك في سوق التجزئة تشهد تذبذباً بسبب تغيرات في العرض الذي يتأثر بكميات الصيد اليومية.

وقال بائع السمك حسين مهدي: "أسعار سمك الصافي مختلفة، إذ يبلغ سعر كيلوغرام الصافي بين 2.5 دينار و3.5 دينار، حسب الحجم ومكان الصيد، وسمك الشعري بين 2.5 دينار و3 دنانير للكيلوغرام حسب الحجم".



وأضاف "كيلوغرام الهامور يتراوح بين 3.5 دينار و6 دنانير حسب حجم الهامور، وكيلوغرام سمك الكنعد يتراوح بين 4.5 دينار و5 دنانير، ربما أن سعر الكنعد مرتفع قليلاً بسبب برودة الطقس".

وتابع "كيلوغرام الميد العماني بلغ دينار واحد، وكيلوغرام الفسكر دينارين، وكيلوغرام سمك السبريم المستورد يتراوح بين 3 دنانير و3.5 دينار، وكيلوغرام السيباس بلغ 2.5 كيلوغرام".

وأكد أن أسعار الأسماك التي تأتي عن طريق الصيادين المحليين، متغيرة حسب كميات الصيد اليومين وتأثيرها على العرض والطلب في السوق، أحياناً تنخفض إلى مستويات متدنية جداً تكون في متناول الجميع، وأحياناً ترتفع مع تراجع حجم الصيد وتكون في متناول المقتدرين.

وأشار إلى أن أسعار الأسماك التي يتم إنتاجها في المزارع "الاستزراع السمكي"، أسعارها شبه ثابتة، بسبب فرض المستثمرين سعر ثابت في السوق، وقال: "سمك بلطي ينتج في في أحد المزارع، الشركة المنتج تشترط علينا كباعة بيع الكيلوغرام عند دينارين أو أكثر، وذلك للحفاظ على سعر ثابت في أذهان الناس بغض النظر عن توفر الكميات، أي أن الأسعار لا تخضع لميزان العرض والطلب".

وعن حجم الطلب، قال: "هناك طلب متزايد على الأسماك من قبل المواطنين والمقيمين، الإقبال يتزايد يوماً بعد آخر".

من جهته، قال بائع السمك علي عبدالوهاب: "الإقبال كبير على السمك، فهو وجبة مرغوبة لدى الجميع سواء مواطنين أو مقيمين".

وأضاف "ربما أن الطلب من قبل المطاعم تراجع نتيجة إجراءات منع تقديم الوجبات داخل المطاعم ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، إلا أن إقبال الأفراد زاد خصوصاً مع برامج الشواء العائلية داخل المنازل".

وتابع "العائلة إذا لم الترفيه عن نفسها بالخروج في المحلات العامة بسبب إجراءات كورونا، فأن البديل هو الترفيه داخل المنزل، وبرامج الشواء أثناء الليل".

وعن الأسعار، قال: "كيلوغرام الصافي الحجم الصغير 2.5 دينار، والحجم المتوسط 3 دنانير، والحجم الكبير 3.5 دنانير، أما كيلوغرام الهامور يعتمد على حجم الهامور نفسه، فإذا كان كبيراً يبلغ بسعر 3.5 دينار للكيلوغرام، وإذا كان حجمه متوسط يباع بسعر 5.5 دينار للكيلوغرام، وإذا كان حجمه صغير يباع بسعر 6 دنانير للكيلوغرام".

وأضاف "هناك متغيرات كثيرة تؤثر على الأسعار، فسعر الصافي الذي تم صيده اليوم يختلف عن الصافي الذي تم اصطياده يوم أمس، كما أن سعر الصافي المصطاد في المياه الضحلة أكبر من الصافي المصطاد في المياه العميق، لاختلاف الطعم والجودة".

وذكر أن البعض يدفع سعر أعلى على شرط انتقاء السمك الصافي، حيث ينتقي السمكة العريضة باعتبارها ألذ من السمكة السميكة".