عباس المغني

قال تاجر البطيخ الأحمر "الجح" محمد شرف إن أسعار الجح في سوق الجملة هذا الأسبوع أكثر استقراراً من الأسابيع الماضية التي شهدت بعض التذبذب.

وأضاف أن "سعر الجح اليمني المتوسط الحجم في السوق الجملة استقر عند 6 دنانير للكارتون زنة 15 كيلوغرام، أما كارتون الحجم الصغير فيبلغ سعره من 3 دنانير إلى 3.5 دينار".

وتابع "بالنسبة للجح الهندي فيتراوح سعره في سوق الجملة بين 1.5 دينار إلى 1.8 دينار".

واستطرد بالقول إن "الجح السعودي رخيص جداً، لكن للأسف لا يمكن توريده للبحرين، بسبب قيود تتعلق بتصديره، إذ لا يمكنك إدخاله عن طريق جسر الملك فهد".

وأكد أنه "لو يتم السماح بدخول الجح السعودي إلى البحرين لانخفضت الأسعار إلى مستويات متدنية جداً، خصوصاً وأن الجح السعودي ينتج بكميات كبيرة ويورد إلى البحرين بأسعار منخفضة إلى جانب الجودة من حيث الطعم والنكهة الطيبة".

وقال: "المزارع في المنطقة الشرقية تبتكر وتنتج العديد من أصناف الجح، وبألوان مختلفة أصفر وأخضر وغيرها من الألوان"، مشيراً إلى أن المتوفر في سوق البحرين في الوقت الحالي هو الجح اليمني والهندي.

ووفق إحصائيات هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، فأن الهند تصدر إلى البحرين 15.99 مليون كيلوغرام بطيخ أحمر بقيمة 2.7 مليون دينار، وبنسبة 63% من إجمالي واردات البحرين من البطيخ الأحمر.

أما صادرات اليمن من الجح إلى البحرين فقد بلغت قيمته 261 ألف دينار خلال العام 2020.