وليد عبدالله :

تجري غداً الأحد على ملعب استاد البحرين الوطني مباراتي الدور قبل النهائي بمنافسات النسخة 44 لمسابقة كأس جلالة الملك المفدى لكرة القدم للموسم الرياضي 2020/ 2021، حيث تجمع الأولى عند الساعة 4.55 عصرا المباراة التي تجمع بين وصيف النسخة الماضية فريق نادي الحد وفريق النادي الاهلي، تليها عند الساعة 7.30 مساء مباراة "دربي الرفاع" والتي تجمع بين متصدر مسابقة دوري ناصر بن حمد الممتاز فريق نادي الرفاع وصاحب المركز الثاني فريق نادي الرفاع الشرقي بالموسم الحالي.

مشوار الفرق في المسابقة



وبالعودة لمشوار الفرق الأربعة في مباراتي الغد، فالحد تأهل إلى هذه المرحلة بعد أن نجح في الفوز على فريق قلالي بنتيجة 7 أهداف دون رد في المباراة التي جمعت الفريقين في دور 16، وفوزه على فريق المنامة بثلاثية نظيفة في المباراة التي جمعت الفريقين في دور الثمانية. فيما تأهل الأهلي لهذا الدور، بعد فوزه على فريق الاتفاق بنتيجة هدفين نظيفين في دور 16، وإقصاءه لحامل اللقب فريق المحرق بنتيجة هدفين مقابل هدف في دور الثمانية. وتأهل الرفاع للدور نصف النهائي من المسابقة، بعد فوزه على الضيف الجديد فريق الخالدية بنتيجة هدف مقابل لاشيء في مباراة دور 16، فوزه على حساب فريق النجمة بنتيجة هدف دون رد في مباراة دور الثمانية. وتأهل الرفاع الشرقي لهذا الدور، بعد فوزه على حساب فريق البديع بنتيجة هدفين نظفين في دور 16 وفوزه على حساب فريق الحالة بنتيجة هدفين مقابل هدف في دور الثمانية.

في 10 مواسم الماضية

يعتبر لقاء الفرق في هاتين المواجهتين الأول منذ 10 مواسم، حيث لم يسبق للحد والأهلي أن التقيا في هذه المرحلة من المسابقة خلال الفترة الماضية، وكذلك الرفاع والرفاع الشرقي لم يتواجهان في هذا الدور من منافسات هذه المسابقة خلال المواسم العشرة الماضية.

الرفاع الأكثر وصولا

صور


يعد فريق الرفاع الأكثر وصولا إلى الدور قبل النهائي بمسابقة أغلى الكؤوس بين فرق مواجهتي هذا المساء، وذلك في الفترة من موسم 2008/ 2009 إلى موسم 2019/ 2020، حيث وصل الفريق السماوي إلى هذه المرحلة من المنافسات في 9 مواسم، ونجح خلال هذه المواسم من تحقيق لقب المسابقة في موسم 2009/ 2010 وموسم 2018/ 2019. في حين يتساوى فريق الحد مع فريق الأهلي بعدد مرات الوصول وهي في 3 مواسم، فيما يتفوق الحد على الأهلي خلال هذه الفترة بتحقيقه اللقب موسم 2014/ 2015. بينما وصل فريق الرفاع الشرقي للدور نصف النهائي من المسابقة مرة واحدة في موسم 2013/ 2014، حيث نجح في ذلك الموسم من تحقيق اللقب رغم تواجده بين فرق مسابقة دوري الدرجة الثانية والذي نجح كذلك من حصد لقبه والعودة مجددا لمصاف دوري الكبار.

مرتان متتاليتان

مدرب الرفاع المدرب الوطني الشاب علي عاشور نجح من بين مدربي فرق هذه المرحلة من المسابقة بهذا الموسم، أن يحقق كأس جلالة الملك المفدى مرتان متتاليتان مع فريقين مختلفين، الأولى مع فريق نادي النجمة في موسم 2017/ 2018 والثانية مع فريق نادي الرفاع في الموسم 2018/ 2019. في حين أن مدرب الحد المدرب الوطني محمد الشملان ومدرب الرفاع الشرقي الروماني فلورين متروك لم يحققا اللقب حتى الآن، وكذلك حال مدرب الأهلي المدرب الوطني علي صنقور لم يحققها كمدرب ولكن حققها مع الأهلي كلاعب موسم 2002/ 2003، حيث تعتبر هذه المرة الأخيرة التي تحقق فيها الكتيبة الأهلاوية هذا اللقب منذ ذلك الموسم.

بلا أشواط إضافية

وبحسب نظام المسابقة في هذا الموسم، فإن مباراتي الدور قبل النهائي لن تشهدا إقامة أشواط إضافية، بل سيتم الاحتكام لركلات الحظ الترجيحية في حال انتهاء الوقت الأصلي في المباراتين بنتيجة التعادل.

جاهزون للمواجهة

وقد عقد الاتحاد البحريني لكرة القدم اليوم السبت مؤتمرا صحافيا لمدربي الفرق الأربعة المتأهلة للدور قبل النهائي بالمسابقة وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.

صور


خلال المؤتمر الصحافي أكد مدرب فريق الحد المدرب الوطني محمد الشملان جاهزية فريقه لخوض المباراة، مشيدا بدعم إدارة النادي برئاسة أحمد المسلم للفريق، مشيرا إلى أن دخل معسكرا مغلقا بهدف التركيز على المباراة، موضحا أن المستوى الذي يقدمه منافسه الأهلي في مسابقة الدوري يختلف تماما عن هذه المباراة التي لا تقبل القسمة على اثنين، حيث أن كلا الفريقان يفكران في تحقيق الفوز والتأهل للمباراة النهائية، مبينا في الوقت ذاته أن مباراة الغد لن تشهد مشاركة المحترف الجديد بالفريق أوتشي.

ليست سهلة

من جهته، قال قائد فريق الحد اللاعب الدولي أحمد بوغمار خلال المؤتمر الصحافي: "إن المباراة لن تكون سهلة وأن حظوظ الفريقين متساوية في هذا اللقاء، وأن الفريق الجاهز ذهنيا سينجح في إنهاء الأمور لصالحه ويخطف بطاقة العبور للنهائي".

حساباتها مختلفة

صور


من جانبه، قال مدرب فريق الأهلي المدرب الوطني علي صنقور خلال المؤتمر الصحافي: "إن مباريات الكؤوس حسابتها مختلفة، وهي حقيقة يدركها اللاعبون. فالفريق نجح في الوصول لهذه المرحلة والتي جاءت بعد فترة طويلة من الغياب عن المنافسة في هذه المسابقة الغالية، ليكون جزءا من الفرق المتأهلة للدور قبل النهائي"، مشيرا إلى أن الفريق جاهز للقاء ويتطلع أن يقدم المستوى المناسب الذي ينجح من خلاله في مواصلة المشوار عبر التأهل إلى المباراة النهائية.

الوضع الطبيعي

صور


وقال لاعب فريق الأهلي عباس عياد خلال المؤتمر الصحافي: "إن هذه المباراة تشكل فرصة لعودة الكتيبة الأهلاوية لوضعها الطبيعي في المنافسة بمسابقة أغلى الكؤوس. وندرك أهمية هذا اللقاء الذي سينتهي بتأهل فريق واحد للنهائي وخروج الآخر من المنافسة، ولكن الفوز هو الهدف الذي رسمه الجميع من جهازين فني وإداري ولاعبين قبل خوض اللقاء، وسيعمل الجميع على المنافسة لتحقيقه".

رغبة قوية

صور


وأكد مدرب الرفاع المدرب الوطني علي عاشور خلال المؤتمر الصحافي أن هناك رغبة قوية لدى جميع أفراد الفريق للوصول إلى المباراة النهائية، مضيفا أن الفريق يمتلك كوكبة من نجوم الكرة البحرينية وهم الاختيار الأول للمدرب، مشيرا إلى أن الفريق سيواجه فريق قوي ويمتلك مزيج من عناصر محلية ومحترفين، موضحا أن الكتيبة الرفاعية أنهت كافة تحضيراتها ووصلت للجاهزية الفنية المطلوبة التي ستخوض من خلالها اللقاء"، مثينا في الوقت ذاته على دعم إدارة النادي برئاسة الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة.

استثمار الأخطاء

صور


من جانبه، قال قائد فريق الرفاع الحارس الدولي سيد شبر علوي خلال المؤتمر الصحافي: "إن المباراة لها أهمية كبيرة لدى الكتيبة الرفاعية التي تتطلع للظهور بمستوى مشرف وتحقيق نتيجة إيجابية للعبور لنهائي المسابقة. فالمباراة ستُلعب على الأخطاء، وأن الفريق الذي سيستثمر أخطاء الفريق الآخر هو من سيحقق نتيجة الانتصار".

هدفنا الفوز

صور


قال مدرب الرفاع الشرقي الروماني فلورين موتروك خلال المؤتمر الصحافي: "رسمنا هدفنا وهو الفوز في مباراة الغد ولا غير ذلك. فاللاعبون لديهم الرغبة بمواصلة المنافسة وتتويج باللقب وسنقدم كل ما لدينا في الملعب"، مضيفا أن الرفاع الشرقي سيلعب أمام نجوم المنتخب البحريني، والمباراة لن تكون سهلة ولكن كلا الفريقان يعرف إمكانيات الآخر، مثمنا دعم إدارة النادي برئاسة الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة، معربا عن أسفه لعدم التمكن من إقامة المباراة بحضور جماهيري، نظرا للظروف الراهنة التي فرضتها تطورات جائحة كورونا كوفيد 19.

الشرقي جاهز

من جهته، قال قائد فريق الرفاع الشرقي عبدالله الهزاع في المؤتمر الصحافي: "إن فريق الرفاع الشرقي جاهز لهذه الموقعة، فالفريق يدرك أهمية اللقاء وسيكون الفوز مطلب رئيسي للفريق من أجل الاستمرار بالمنافسة في هذه المسابقة الغالية. ونتطلع أن يقدم الفريقان المستوى الذي يليق باسم هذه السابقة الأغلى في الكرة البحرينية".