وليد صبري




- المدرسة الأمريكية الوحيدة ذات الحرم المدرسي المفتوح في البحرين


- تضم 150 طالباً ومساحة الحرم المدرسي ألفا متر مربع

- مساحة المدرسة توفر التباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازية ضد "كورونا"

- المدرسة الأمريكية أفضل مدرسة مجهزة تضم أحسن المرافق في البحرين

- لدينا 6 مختبرات غذائية ومكتبتان وحماما سباحة وملعب كرة قدم ومضمار أولمبي

- قادرون على استيعاب 1200 طالب ومساحة المدرسة 60231.98 متر مربع

- 95 % من طلاب المدرسة ملتزمون بالتعلم عبر الحضور الشخصي

- طاقم التدريس من 11 دولة غالبيتهم متدربون في أمريكا وكندا

- مساحات تعليمية متطورة ومختبرات للتكنولوجيا والعلوم والهندسة والفن والرياضيات

- المنهج الدراسي قائم على المعايير الأمريكية من رياض الأطفال إلى الصف 12

- توفير خيار دبلوم البكالوريا الدولية "IBDP" في الصفين 11 و12

- الطالب يختار التخرج بدبلوم المدرسة الثانوية الأمريكية أو دبلوم البكالوريا الدولية أو كليهما

- تدريس مهارات تتماشى مع تطورات القرن الـ 21

- تجهيز الطلاب لمواكبة التغيرات والتطورات السريعة حول العالم

- "إيسول إديوكيشن" تربطنا بشبكة مدارس عالمية وهيئات اعتماد وجامعات دولية

أكد المدير المؤسس للمدرسة الأمريكية في البحرين ديف ماكماستر أن "المدرسة تعد أفضل مدرسة مجهزة تضم أحسن المرافق في البحرين"، موضحاً أنها "تضم 150 طالباً ومساحة الحرم المدرسي تبلغ نحو ألفي متر مربع"، مشيراً إلى أن "المدرسة قادرة على استيعاب 1200 طالب في حين تبلغ مساحة المدرسة 60231.98 متر مربع، في حين أن المساحة المبنية 16458 متراً".

وأضاف ماكماستر في حوار خصّ به "الوطن" أن "المدرسة تحتوي على مساحات تعليمية متطورة ومختبرات للتكنولوجيا والعلوم والهندسة والفن والرياضيات، وبها 6 مختبرات غذائية ومكتبتان وحماما سباحة وملعب كرة قدم ومضمار أولمبي"، لافتاً إلى أن "طاقم التدريس من 11 دولة غالبيتهم متدربون في أمريكا وكندا".

وذكر أن "مساحة المدرسة توفر التباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا (كوفيد19)"، مبيناً أن "95 % من طلاب المدرسة ملتزمون بالتعلم عبر الحضور الشخصي".

ونوه إلى أن "المدرسة تقوم بتدريس الطلاب مهارات تتماشى مع تطورات القرن الـ 21"، مشدداً على "ضرورة تجهيز الطلاب لمواكبة التغيرات والتطورات السريعة حول العالم". وأشار إلى أن "مؤسسة "إيسول إديوكيشن" - أكبر مؤسسة في العالم في مجال التعليم الأمريكي للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية خارج الولايات المتحدة الأمريكية - تربطنا بشبكة مدارس عالمية وهيئات اعتماد وجامعات دولية". وإلى نص الحوار:

ما الذي يميز المدرسة الأمريكية في البحرين؟ وما هي الفرص التعليمية التي تقدمها للطلاب؟

- باعتقادي المدرسة الأمريكية بالبحرين فريدة من نوعها، وذلك يعود إلى عدة أمور، على رأسها، أننا المدرسة الوحيدة في البحرين ذات الحرم المدرسي المفتوح بالكامل لجميع الطلبة، منذ اليوم الأول للدراسة. ونعتبر أنفسنا محظوظين بمساحة حرم مدرسي لدينا بنحو 2000 متر مربع، وكمدرسة جديدة لدينا ما يقارب 150 طالباً. وتساهم مساحة المدرسة في تباعد الطلبة بما يتوافق مع الشروط الاحترازية التي نصت عليها حكومة مملكة البحرين للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد19)، مما سمح لـ95٪ من الطلبة مواصلة الدراسة عن طريق الحضور الشخصي في حين فضل 5٪ من الطلبة التعلم عن بُعد. وأعتقد أن غالبية مدارس البحرين قامت بجهود رائعة من خلال توفير نماذج التعليم الافتراضية والممنهجة في مدارسها ولكن من الواضح أن التعلم بالحضور الشخصي هي أفضل طريقة للتعليم. وسبب آخر لتميزنا هو حرمنا المدرسي ذو المستوى العالمي. وصممت المدرسة حتى تشتمل على مساحات تعليمية متطورة ومختبرات التكنولوجيا والعلوم والهندسة والفن والرياضيات ومختبرات التقنية الغذائية وست مختبرات غذائية ومكتبتين وحمامي سباحة وملعب لكرة القدم بالمعايير الدولية المعتمدة ومضمار أولمبي تبلغ مساحته 400 متر. ونؤمن بأنها أفضل مدرسة مجهزة في البحرين التي تضم أفضل المرافق للطلبة. وإن امتلاك هذه المرافق المتقدمة من شأنه أن يمكننا من الاستفادة من منهجنا الدراسي الأمريكي المتقدم الذي يتضمن علوم التكنولوجيا والعلوم والهندسة والفن والرياضيات والتعلم القائم على المشاريع بالإضافة إلى التفكير البرمجي والتصميم. على الرغم من الوضع الحالي مع جائحة فيروس كورونا (كوفيد19)، عملنا على الحد من تقديم الأنشطة خارج نطاق المناهج المدرسية، إلا أننا مستعدون لتقديم برنامج فعال يشمل الفنون الجميلة والاستعراضية بالإضافة إلى المشاريع الرياضية والخدمية. نحن ملتزمون بتطوير الطفل بشكل متكامل وتوفير بيئة تعليمية سعيدة وداعمة له. وما هو أكثر أهمية من الحرم المدرسي هو نهجنا في توظيف المعلمين. فقد بذلنا قصارى جهدنا لتوظيف مدرسين يمتلكون خبرة في التدريس الدولي في مدارس متميزة حول العالم. سافرت العام الماضي إلى أربع دول مختلفة لمقابلة المعلمين ليكونوا جزءاً من فريقنا الأساسي. يأتي طاقم التدريس الحالي لدينا من 11 دولة مختلفة، حيث يشكل غالبيتهم من متدربين في أمريكا الشمالية من الولايات المتحدة وكندا، إنها لمجموعة متنوعة للغاية حيث تشكل المجموعة 90٪ من الكفاءات بخبرات تدريس دولية. بالإضافة إلى ذلك، فإن مؤسستنا المؤسسة، مؤسسة "ايسول اديوكيشن"، تربطنا بشبكة مدارس عالمية وهيئات اعتماد وتعاون تعليمي مع الجامعات، مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، مخترع تطبيق CSAIL Lab، والبرنامج التمهيدي لما قبل الجامعة بجامعة ستانفورد. نحن محظوظون جداً لكوننا جزءاً من أسرة من المدارس في حين أن أغلب المدارس الدولية عادة ما تكون كياناً منفرداً.

ما هي تكلفة الانتساب للمدرسة للمستويات الدراسية المختلفة؟

- يمكن لأولياء الأمور التحقق من هيكل الرسوم من خلال زيارة موقعنا الإلكتروني www.asb.bh.

ما أبرز المميزات التي يتمتع بها الطالب في المدرسة الأمريكية بالبحرين؟

- يستمتع الطلاب بتجربة مدرسية استثنائية يمتاز فيها الحرم المدرسي بوفرة الضوء الطبيعي وممرات واسعة وفصول دراسية واسعة ومرافق رياضية تعد الأفضل والأكثر شمولاً في البحرين. والأهم من ذلك أنهم يتعلمون في بيئة حاضنة وخالية من النقد السلبي وبيئة يتم فيها تشجيع المجازفة. لابأس في المحاولة والفشل والتعلم من هذه التجربة. كما ذكرنا سابقاً، ربما تكون الميزة الأبرز لطلاب المدرسة الأمريكية بالبحرين هذا العام هي تواجد 95 ٪ منهم في المدرسة للتعلم من خلال الحضور الشخصي من الأحد إلى الخميس من الساعة 7:50 صباحاً وحتى 2:50 مساءً. مما شكل فارقاً ملحوظاً في مستوى التقدم الاجتماعي والأكاديمي. وإن الطلبة وأولياء الأمور حول العالم مدركون تماماً بتحديات التعليم عن بُعد وأفضلية الحضور الشخصي على المدى الأكاديمي والشخصي.

ما هي مساحة الحرم المدرسي؟ وما هي الطاقة الاستيعابية للطلاب؟

- لدينا القدرة على استيعاب 1200 طالب، وإجمالي مساحة المدرسة 60231.98 متر مربع، والمساحة المبنية 16458 متراً.

كم عدد طلاب المدرسة؟

- لدينا نحو 150 طالباً وهو عدد ممتاز وفاق التوقعات باعتبار كون السنة الافتتاحية حدثت أثناء الجائحة العالمية.

تتبع المدرسة الأمريكية في البحرين تقليد مؤسسة "إيسول إديوكيشن" - أكبر مؤسسة في العالم في مجال التعليم الأمريكي للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية خارج الولايات المتحدة الأمريكية - في تقديم تعليم استثنائي وشامل مع توفير دبلوم البكالوريا الدولية ودبلوم المدرسة الثانوية الأمريكية .. هل يمكنك توضيح ذلك؟

- كمدرسة أمريكية في مملكة البحرين، تقدم المدرسة الأمريكية بالبحرين منهجاً قائماً على المعايير الأمريكية، من مرحلة ما قبل رياض الأطفال إلى الصف الـ 12، مع خيار دبلوم البكالوريا الدولية "IBDP"، في الصفين 11 و12. ويعتمد منهجنا في الولايات المتحدة الأمريكية من المدرسة الابتدائية إلى المدرسة الثانوية على المعايير الأساسية المشتركة "AERO"، والتي توفر أيضاً انتقالاً ناجحاً للطلاب الذين يلتحقون ببرنامج دبلوم البكالوريا الدولية في المدرسة الثانوية. يمتلك الطالب خيار التخرج مع دبلوم المدرسة الثانوية الأمريكية أو دبلوم البكالوريا الدولية أو كليهما. بالنسبة لأولئك الطلاب الذين لا يلتحقون في برنامج البكالوريا الدولية "IB DP" الكامل، فإننا نشجعهم على أخذ ما لا يقل عن دورتين دراسيتين لشهادة البكالوريا الدولية حيث إننا نحرص على تحديد توقعات أكاديمية عالية لجميع الطلبة.

هل يمكن للطالب المتخرج من المدرسة الأمريكية بالبحرين أن يكمل دراسته في جامعات البحرين مثل جامعة البحرين والجامعات الخاصة؟

- في بعض الأحيان يكون هناك سوء فهم مفاده أن الطلاب الذين يلتحقون بمدرسة مناهج أمريكية ومدرسة مناهج أمريكية يمكنهم فقط الالتحاق بالجامعات الأمريكية. وهذا بالتأكيد هذا بعيد كل البعد عن الواقع. يمكن للطلاب الذين يحققون نتائج أكاديمية جيدة إلى ممتازة ويشاركون في مجتمعهم ولديهم الدافع للقيام بالأفضل في التعليم ما بعد الثانوي الالتحاق بالجامعات في جميع أنحاء العالم، ويشمل ذلك جامعة البحرين والجامعات الخاصة المحلية. أتوقع أن يركز طلابنا على الأرجح على أفضل الجامعات الأمريكية، ولكن سيكون هناك أيضاً من يختار الدراسة في المملكة المتحدة وكندا وأوروبا والبحرين. ستكون فرص الالتحاق بأرقى الجامعات في جميع أنحاء العالم مفتوحة لطلاب المدرسة الأمريكية بالبحرين نظراً لمنهجهم التعليمي.

لقد ذكرت أن المدرسة تعد الخريجين للانضمام إلى الجامعات الرائدة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك جامعات أكسفورد

و"إم آي تي" و"هارفارد" وجامعة نيويورك وجامعة تورنتو وجامعة ماكجيل.. هل يمكننا تسليط الضوء بشكل أكبر على هذه النقطة؟

- على غرار إجابتي السابقة، ستتاح لطلابنا الفرصة للالتحاق بأفضل الجامعات حول العالم. والأهم من ذلك أننا سوف نساعدهم على اجتياز المهمة الشاقة المتمثلة في العثور على البرنامج المناسب والجامعة المناسبة لكل طالب على حدة. لدى مؤسسة "إيسول إيديوكيشن" خريجي مدارس ثانوية على مدار الأربعين عاماً الماضية ممن حضروا تقريباً في جميع الجامعات العليا حول العالم. تتمتع المنظمة نفسها بسمعة ممتازة معترف بها من قبل جميع الجامعات كما يتضح من قائمة الجامعات التي يحضرها خريجو المؤسسة.

ما هي أبرز الأساليب والاستراتيجيات التعليمية الحديثة في المدرسة؟

- عندما أقوم بتعيين معلمين، أقوم بتوضيح أننا لا نقوم فقط بتدريس المحتوى والمعرفة، ولكن يتعين علينا تعليم الطلاب كيفية التفكير وكيفية التحليل النقدي وتكوين الرأي وكيفية تحدي الاعتقادات الشائعة بالطريقة الصحيحة. لن يقوم مدرسونا بتدريس ما تعلموه في السابق، فنحن بحاجة إلى تدريس مهارات تتماشى مع تطورات القرن الحادي والعشرين في محاولة لتجهيز طلابنا للتأقلم ومواكبة للتغيرات والتطورات السريعة في جميع أنحاء العالم. نحرص أيضاً على أن التعلم يكون مبنياً على التحلي بالأخلاق والأدب في محاولة لجعل العالم مكاناً ألطف وأكثر سلاماً. لن يحتاج المعلمون إلى الحضور بحقيبة تحتوي على الخطط والدروس لشرحها حيث نؤمن في المدرسة الأمريكية في البحرين أن هذه هي الطريقة التي كان يُدرس بها الطلاب قبل خمسين ومائة عام، وإن ما توفره المدرسة للمعلمين هي بيئة يستطيعون فيها المجازفة وتجربة أساليب واستراتيجيات جديدة للتعليم مما يتماشى مع التعليم الحديث وأهداف المدرسة ورؤيتها.

وماذا عن مرافق المدرسة؟ وهل هي متصلة بالفصول الدراسية والمختبرات والمكتبة والاستوديوهات الفنية وغرف الموسيقى والمجمع الرياضي والملاعب ومضمار الجري؟

- من مركز الطفولة المبكرة والمدرسة الابتدائية حتى المدرسة المتوسطة والثانوية، يشكل المبنى بيئة تعليمية مصممة خصيصاً بشكل مناسب لأعمار الطلبة. الفصول الدراسية مترابطة مع المناطق المشتركة كمجمع ألعاب القوى والملاعب ومركز مصادر التعلم.

والكافتيريا. تسمح المناطق المنفصلة للمعلمين بتقسيم الطلاب إلى مجموعات أصغر مما يمنحهم الفرصة لمشاركة الأفكار وتبادل التجارب بين بعضهم البعض، بينما توفر مساحات التعلم الخارجية المغطاة للطلاب فرصة لتوسيع نطاق تعلمهم خارج جدران الفصل الدراسي. تشمل المميزات البارزة الأخرى داخل مبنى المدرسة مكان وجود المباني والتي صممت بطريقة تعمل على دمج الضوء الطبيعي وتقليل التأثير البيئي لاكتساب الحرارة الشمسية مع وجود نوافذ مواجهة للشمال والجنوب في غالبية الفصول الدراسية لتقليل التعرض المباشر لأشعة الشمس مع زيادة التحكم في الطاقة الشمسية. علاوة على ذلك، توفر المناطق الخارجية الفسيحة المغطاة نقاط تجمع مظللة للتغلب على حرارة الصيف، بينما يمكن الوصول إلى مرافق صالة الألعاب الرياضية والقاعة للطلاب من داخل المبنى عبر منفذ منفصل للعامة عبر مواقف السيارات، مما يساهم في توفير بيئة آمنة. يتيح موقع المدرسة الأمريكية بالبحرين الفريد في وادي البحير شمال الرفاع بالقرب من استاد البحرين الوطني سهولة الوصول عبر طريق مخصص يتضمن مداخل متعددة للمركبات للمساعدة في معالجة مشكلة ازدحام حركة المرور خلال ساعات الذروة في المنطقة التعليمية بالبحرين.