سماهر سيف اليزل

وافق النواب على إحالة مقترح بصفة الاستعجال بشأن قيام الحكومة ببحث ظاهرة هروب خدم المنازل واتخاذ التدابير والقرارات سريعة وفعالة لمعالجة هذه الظاهرة من التفاقم.

وقال النائب عبدالرزاق حطاب إن أسباب الهروب تعود لضعف القوانين والأنظمة لاستقدام الخدم، ووجود ما فيها تعمل على تهريب العاملات لأعمال منافية للآداب، وإغراء الخادمات من قبل البعض المعروفين بتجار البشر بزيادة الكسب المالي مقارنة بالراتب الشهري، وسهولة التحويل من كفيل إلى آخر، ووجود وسطاء يتواصلون مع الخادمة قبل وصولها للبحرين، وهروب العاملة يسبب ضرراً مالياً كبيراً.



وأضاف "نقترح وضع نظام يقتضي بموجبة توقيع عقد عمل بين الكفيل والخادمة يتضمن شرط جزائي تقوم الخادمة بدفعة في حال هروبها والعمل لدى كفيل آخر وإسقاط حقها في الحصول على تذكرة العودة والنفقات المتعلقة بالإجراء، والتأمين على الخدم وإصدار بوليسة تأمين تغطي الهروب، ووضع عقوبة شديدة لإيواء الخادمات والتستر عليهم بالسجن والغرامة.

من جانبه قال النائب أحمد الدمستاني إن بعض موظفي مكاتب استقدام الخدم الأجانب هم العصابات التي تهرب العاملات وتفعل فيهم ما تفعل وتقوم بتوزيعهم على الشقق الفندقية، مبيناً أن القانون موجود ولكن تفعيلة قليل، مضيفاً أن هناك أكثر من 3 آلاف عاملة هاربة ومشردة في شوارع البحرين.